سورة يونس تفسير مجالس النور الآية 69

قُلۡ إِنَّ ٱلَّذِینَ یَفۡتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ لَا یُفۡلِحُونَ ﴿٦٩﴾

تفسير مجالس النور سورة يونس

المجلس السادس والثمانون: عاقبة الفريقين


من الآية (45- 70)


بعد الحوار الطويل مع المشركين تأتي هذه الآيات لتعرض الجزاء الأخروي الذي ينتظر الناس كل الناس مؤمنهم وكافرهم، وهذا العرض يأتي لتثبيت المؤمنين من ناحية، ولتحذير المشركين من ناحية أخرى، فهو حوارٌ متواصل، ولكنه بأسلوبٍ آخر، أسلوب الترغيب والترهيب، وبيان النتائج والعواقب التي تنتظر كلَّ عامل وكلَّ مكلَّف على هذه الأرض، وقد تناولت هذه الآيات جوانب مختلفة ومتنوعة من عقيدة الجزاء:
أولًا: أن كلَّ عمل يعمله الإنسان على هذه الأرض مهما كان صغيرًا أو كبيرًا فهو مدوَّن ومحفوظ ﴿وَمَا تَكُونُ فِی شَأۡنࣲ وَمَا تَتۡلُواْ مِنۡهُ مِن قُرۡءَانࣲ وَلَا تَعۡمَلُونَ مِنۡ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَیۡكُمۡ شُهُودًا إِذۡ تُفِیضُونَ فِیهِۚ وَمَا یَعۡزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثۡقَالِ ذَرَّةࣲ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِی ٱلسَّمَاۤءِ وَلَاۤ أَصۡغَرَ مِن ذَ ٰ⁠لِكَ وَلَاۤ أَكۡبَرَ إِلَّا فِی كِتَـٰبࣲ مُّبِینٍ﴾.
ثانيًا: أن الله بيده الليل والنهار، والحياة والموت، والسماء والأرض، يحكم ما يشاء، ويفعل ما يشاء ﴿أَلَاۤ إِنَّ لِلَّهِ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۗ أَلَاۤ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقࣱّ وَلَـٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا یَعۡلَمُونَ ﴿٥٥﴾ هُوَ یُحۡیِۦ وَیُمِیتُ وَإِلَیۡهِ تُرۡجَعُونَ﴾، ﴿أَلَاۤ إِنَّ لِلَّهِ مَن فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَن فِی ٱلۡأَرۡضِۗ﴾، ﴿هُوَ ٱلَّذِی جَعَلَ لَكُمُ ٱلَّیۡلَ لِتَسۡكُنُواْ فِیهِ وَٱلنَّهَارَ مُبۡصِرًاۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّقَوۡمࣲ یَسۡمَعُونَ﴾.
فيوم الحساب ما هو إلا خلقٌ من خلقِ الله ويوم من أيامه، واستغراب البشر من الخلق الثاني بعد أن رأوا الخلق الأول لا مسوِّغ له؛ فالخلق لله أوله وآخره ليس معه شريك ولا كفيل ﴿قُل لَّاۤ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِی ضَرࣰّا وَلَا نَفۡعًا﴾، ﴿قَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدࣰاۗ سُبۡحَـٰنَهُۥ ۖ هُوَ ٱلۡغَنِیُّۖ لَهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۚ﴾.
ثالثًا: أن لكلِّ حيٍّ أجله، ولكلِّ قومٍ نهايتهم مهما بلغوا في قوتهم وطغيانهم، وهذا الأجل إنما يعلمه الله وحده ﴿وَیَقُولُونَ مَتَىٰ هَـٰذَا ٱلۡوَعۡدُ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ ﴿٤٨﴾ قُل لَّاۤ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِی ضَرࣰّا وَلَا نَفۡعًا إِلَّا مَا شَاۤءَ ٱلـلَّـهُۗ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌۚ إِذَا جَاۤءَ أَجَلُهُمۡ فَلَا یَسۡتَـٔۡخِرُونَ سَاعَةࣰ وَلَا یَسۡتَقۡدِمُونَ ﴿٤٩﴾ قُلۡ أَرَءَیۡتُمۡ إِنۡ أَتَىٰكُمۡ عَذَابُهُۥ بَیَـٰتًا أَوۡ نَهَارࣰا مَّاذَا یَسۡتَعۡجِلُ مِنۡهُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ﴾.
رابعًا: أن أهل الإيمان هم أهل السعادة الدائمة؛ سعادة الدنيا بمعرفة الله وعبادته والاطمئنان إليه، وسعادة الآخرة برضاه والجنة ﴿أَلَاۤ إِنَّ أَوۡلِیَاۤءَ ٱللَّهِ لَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ ﴿٦٢﴾ ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ یَتَّقُونَ ﴿٦٣﴾ لَهُمُ ٱلۡبُشۡرَىٰ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَفِی ٱلۡأَخِرَةِۚ لَا تَبۡدِیلَ لِكَلِمَـٰتِ ٱللَّهِۚ ذَ ٰ⁠لِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِیمُ﴾، ﴿قُلۡ بِفَضۡلِ ٱللَّهِ وَبِرَحۡمَتِهِۦ فَبِذَ ٰ⁠لِكَ فَلۡیَفۡرَحُواْ هُوَ خَیۡرࣱ مِّمَّا یَجۡمَعُونَ﴾.
خامسًا: أن الظالمين سينالون جزاءهم وسيندمون ﴿وَیَوۡمَ یَحۡشُرُهُمۡ كَأَن لَّمۡ یَلۡبَثُوۤاْ إِلَّا سَاعَةࣰ مِّنَ ٱلنَّهَارِ یَتَعَارَفُونَ بَیۡنَهُمۡۚ قَدۡ خَسِرَ ٱلَّذِینَ كَذَّبُواْ بِلِقَاۤءِ ٱللَّهِ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِی﴾، ﴿ثُمَّ قِیلَ لِلَّذِینَ ظَلَمُواْ ذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡخُلۡدِ هَلۡ تُجۡزَوۡنَ إِلَّا بِمَا كُنتُمۡ تَكۡسِبُونَ﴾، ﴿وَلَوۡ أَنَّ لِكُلِّ نَفۡسࣲ ظَلَمَتۡ مَا فِی ٱلۡأَرۡضِ لَٱفۡتَدَتۡ بِهِۦۗ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَۖ﴾، ﴿مَتَـٰعࣱ فِی ٱلدُّنۡیَا ثُمَّ إِلَیۡنَا مَرۡجِعُهُمۡ ثُمَّ نُذِیقُهُمُ ٱلۡعَذَابَ ٱلشَّدِیدَ بِمَا كَانُواْ یَكۡفُرُونَ﴾.
سادسًا: أن الحكم هناك إنما هو حكم العدل والقسط ﴿فَإِذَا جَاۤءَ رَسُولُهُمۡ قُضِیَ بَیۡنَهُم بِٱلۡقِسۡطِ وَهُمۡ لَا یُظۡلَمُونَ﴾، ﴿هَلۡ تُجۡزَوۡنَ إِلَّا بِمَا كُنتُمۡ تَكۡسِبُونَ﴾، ﴿وَأَسَرُّواْ ٱلنَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَۖ وَقُضِیَ بَیۡنَهُم بِٱلۡقِسۡطِ وَهُمۡ لَا یُظۡلَمُونَ﴾.


﴿وَیَوۡمَ یَحۡشُرُهُمۡ كَأَن لَّمۡ یَلۡبَثُوۤاْ إِلَّا سَاعَةࣰ مِّنَ ٱلنَّهَارِ یَتَعَارَفُونَ بَیۡنَهُمۡۚ﴾ يوم الحشر يكتشف الناس أن حياتهم الدنيا لم تكن بشيءٍ أمام سعة الآخرة وآمادها التي لا تنتهي عند حدٍّ، حتى كأن الدنيا كلها لم تكن غير ساعة لا تتسع لأكثر من التعارف!
﴿وَإِمَّا نُرِیَنَّكَ بَعۡضَ ٱلَّذِی نَعِدُهُمۡ﴾ من العذاب الدنيوي.
﴿أَوۡ نَتَوَفَّیَنَّكَ﴾ يا محمد قبل تعذيبهم.
﴿فَإِذَا جَاۤءَ رَسُولُهُمۡ﴾ فكذبوه ﴿قُضِیَ بَیۡنَهُم بِٱلۡقِسۡطِ﴾ العدل.
﴿وَیَقُولُونَ مَتَىٰ هَـٰذَا ٱلۡوَعۡدُ﴾ متى يوم الساعة؟ يسألون سؤال المكذِّب المستهزئ.
﴿لَّاۤ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِی ضَرࣰّا وَلَا نَفۡعًا﴾ لأني لا أعلم الغيب، فمن باب أَولَى أني لا أعلم الساعة.
﴿فَلَا یَسۡتَـٔۡخِرُونَ سَاعَةࣰ وَلَا یَسۡتَقۡدِمُونَ﴾ لأن الأجل محسوم لا يقبل التقديم ولا التأخير.
﴿إِنۡ أَتَىٰكُمۡ عَذَابُهُۥ بَیَـٰتًا﴾ وأنتم نائمون ﴿أَوۡ نَهَارࣰا﴾ وأنتم مشغولون بأعمالكم ووظائفكم.
﴿مَّاذَا یَسۡتَعۡجِلُ مِنۡهُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ﴾ أي: فما الذي كنتم تستَعجِلُونه منه؟ وهو استفهامٌ على سبيل التهكُّم؛ لأنهم كانوا يسألون الرسولَ أن يأتِيَهم بالعذاب تكذيبًا وتحدِّيًا له ﴿أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ ءَامَنتُم بِهِۦۤۚ ءَاۤلۡـَٔـٰنَ وَقَدۡ كُنتُم بِهِۦ تَسۡتَعۡجِلُونَ﴾.
﴿۞ وَیَسۡتَنۢبِـُٔونَكَ أَحَقٌّ هُوَۖ﴾ يستخبِرُونك عن يوم القيامة.
﴿وَلَوۡ أَنَّ لِكُلِّ نَفۡسࣲ ظَلَمَتۡ مَا فِی ٱلۡأَرۡضِ لَٱفۡتَدَتۡ بِهِۦۗ﴾ لو كان الظالم هناك يملك قدر ما في الدنيا كلِّها لافتدى به، ولكن هيهات فلا طريق هناك للتملك ولا للفداء.
﴿قَدۡ جَاۤءَتۡكُم مَّوۡعِظَةࣱ مِّن رَّبِّكُمۡ﴾ القرآن الكريم.
﴿قُلۡ بِفَضۡلِ ٱللَّهِ وَبِرَحۡمَتِهِۦ فَبِذَ ٰ⁠لِكَ فَلۡیَفۡرَحُواْ﴾ هو الفرح بالإسلام دين الرحمة والهدى والخير، وفيه إشارة أن التديُّن في الإسلام ليس تديُّن الرهبنة والعزلة والحزن، بل هو دين الحياة، الدين الذي يعمل لإسعاد البشر في الدنيا والآخرة.
﴿هُوَ خَیۡرࣱ مِّمَّا یَجۡمَعُونَ﴾ من حطام الدنيا؛ لأن سعادة الإنسان ذاتيَّة داخليَّة وليست بما يجمع من كنوزٍ ومتاع.
﴿فَجَعَلۡتُم مِّنۡهُ حَرَامࣰا وَحَلَـٰلࣰا﴾ بأهوائكم، كما مرَّ في الأنعام وأسمائها وأصنافها عندهم.
﴿قُلۡ ءَاۤللَّهُ أَذِنَ لَكُمۡۖ﴾ دلالة أن التشريع من حقِّ الله وحده، ومن شرَّعَ خلاف ما أراده الله فقد تعدَّى وافترى.
﴿إِنَّ ٱللَّهَ لَذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ﴾ بما شرَّع لهم من سبل الهداية والخير، إضافة إلى فضله في الخلق والرزق وما يتعلق بهما.
﴿إِلَّا كُنَّا عَلَیۡكُمۡ شُهُودًا﴾ فلا يخفى علينا شيءٌ من أعمالكم دقّها وجلّها.
﴿إِذۡ تُفِیضُونَ فِیهِۚ﴾ تباشرون أعمالكم وتنغمسون فيها.
﴿وَمَا یَعۡزُبُ﴾ وما يغيب.
﴿مِّثۡقَالِ ذَرَّةࣲ﴾ وزن ذرة.
﴿وَلَاۤ أَصۡغَرَ مِن ذَ ٰ⁠لِكَ﴾ أصغر من الذرَّة، إشارة إلى ما تتكون منه الذرة، والله أعلم.
﴿أَوۡلِیَاۤءَ ٱللَّهِ﴾ جَمعٌ، مفرده وليٍّ، وهو كلُّ مؤمنٍ تقيٍّ ﴿ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ یَتَّقُونَ﴾.
﴿لَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ﴾ لأنهم في كَنَف الله ورحمته.
﴿وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ﴾ على ما فاتَهم من حطام الدنيا ونحوه؛ لأن نعيمَ الجنة والقُربَ من الله يُنسِيهم كلَّ ذلك.
﴿لَهُمُ ٱلۡبُشۡرَىٰ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا﴾ المؤيِّدات الربَّانيَّة؛ كطمأنينة القلب، واستجابة الدعاء، والرؤيا الصالحة، ونحو ذلك.
﴿لَا تَبۡدِیلَ لِكَلِمَـٰتِ ٱللَّهِۚ﴾ لسننه الثابتة ووعده لعباده بالثواب والرضا والجنة.
﴿وَلَا یَحۡزُنكَ قَوۡلُهُمۡۘ﴾ قول المشركين من تكذيبٍ واستهزاءٍ.
﴿إِنَّ ٱلۡعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِیعًاۚ﴾ مواساةً لرسول الله على ما يَلقَى من تكذيبٍ واستهزاءٍ، كأنه يقول له: أنت مع الله العزيز القوي فلا تلتفت لهؤلاء.
﴿وَإِنۡ هُمۡ إِلَّا یَخۡرُصُونَ﴾ يقولون ما لا يعلمون.
﴿لِتَسۡكُنُواْ فِیهِ﴾ مع أزواجكم وأولادكم راحةً وأُنسًا وهدوءًا.
﴿وَٱلنَّهَارَ مُبۡصِرًاۚ﴾ مُضيئًا، ترون فيه مصالحكم وأرزاقكم وشؤون حياتكم.
﴿سُبۡحَـٰنَهُۥ ۖ﴾ تنزَّه عن قولهم.
﴿هُوَ ٱلۡغَنِیُّۖ﴾ فلا يحتاج للولد ولا لغيره.
﴿إِنۡ عِندَكُم مِّن سُلۡطَـٰنِۭ بِهَـٰذَاۤۚ﴾ ليس عندكم دليل على هذا القول.
﴿مَتَـٰعࣱ فِی ٱلدُّنۡیَا﴾ مدةٌ يسيرةٌ يُمهِلُهم الله فيها ﴿ثُمَّ إِلَیۡنَا مَرۡجِعُهُمۡ﴾.