﴿إِلَّا صَیۡحَةࣰ وَ ٰحِدَةࣰ﴾ هي نفخةُ الصُّور الأولى، والتي يُعلَن فيها نهاية الحياة ويموت فيها الناس.
﴿یَخِصِّمُونَ﴾ أي: يختصمون في شؤون حياتهم، بمعنى أنَّ الساعة تأتيهم بغتة وهم غافلون.
﴿فَلَا یَسۡتَطِیعُونَ تَوۡصِیَةࣰ﴾ كما هو شأن المحتضر الذي يُوصِي بما عنده، فهؤلاء الذين يحضرون النفخة يصعَقون صعقةً واحدةً، فلا تُتاح لهم توصية ولا غيرها.
﴿وَنُفِخَ فِی ٱلصُّورِ﴾ أي: النفخة الثانية، وهي نفخة البعث والقيامة من القبور.
﴿مِّنَ ٱلۡأَجۡدَاثِ﴾ من القبور.
﴿یَنسِلُونَ﴾ يخرجون من قبورهم سراعًا.
﴿قَالُواْ یَـٰوَیۡلَنَا مَنۢ بَعَثَنَا مِن مَّرۡقَدِنَاۜۗ﴾ أي: مِن مَنامِنا، يُشبِّهون موتهم الذي كانوا فيه بالنوم، وهذا دليلٌ أنَّهم في تلك المُدَّة التي تسبق البعث لم يكونوا يُعذَّبون، والجمع بين هذا وبين ما وَرَدَ من نعيم القبر وعذابه: أنَّ حياةَ البرزَخ حياةٌ طويلة، ولا مانع من اختلاف أحوالها، والله أعلم.
﴿إِنَّ أَصۡحَـٰبَ ٱلۡجَنَّةِ ٱلۡیَوۡمَ فِی شُغُلࣲ فَـٰكِهُونَ﴾ هو شغل التنعُّم والتفكُّه، وليس شغل الجهد والمشقة.
﴿عَلَى ٱلۡأَرَاۤىِٕكِ﴾ جمع أريكة، وهي السرير.
﴿وَلَهُم مَّا یَدَّعُونَ﴾ ما يطلبون.
﴿سَلَـٰمࣱ قَوۡلࣰا مِّن رَّبࣲّ رَّحِیمࣲ﴾ وهذا غايةُ المُنَى؛ حيث يُحَيِّي الله عبادَه المؤمنين بتحية السلام.
﴿سَلَـٰمࣱ قَوۡلࣰا مِّن رَّبࣲّ رَّحِیمࣲ﴾ أي: ميِّزُوا أنفسكم عن أهل الجنَّة؛ فليس لكم معهم نصيب.
﴿۞ أَلَمۡ أَعۡهَدۡ إِلَیۡكُمۡ یَـٰبَنِیۤ ءَادَمَ﴾ ألم أُوصِكم وأُبيِّن لكم بما أَوحَيتُه في كُتُبي وعلى لسان رُسُلي.
﴿وَلَقَدۡ أَضَلَّ مِنكُمۡ جِبِلࣰّا كَثِیرًاۖ﴾ خلقًا كثيرًا.
﴿ٱلۡیَوۡمَ نَخۡتِمُ عَلَىٰۤ أَفۡوَ ٰهِهِمۡ﴾ فلا تتكلَّم، وليس هذا حالة دائمة عند أهل النار، بل هو وقت شهادة الجوارح كما يظهر من السياق، ولأنَّ كلام أهل النار بعد الحساب والشهادة ثابتٌ، وقد مرَّ بنا كثيرٌ منه.
﴿وَتُكَلِّمُنَاۤ أَیۡدِیهِمۡ وَتَشۡهَدُ أَرۡجُلُهُم بِمَا كَانُواْ یَكۡسِبُونَ﴾ فالذي جعَلَ اللسانَ يتكلَّم وهو قطعةُ لحمٍ، قادرٌ على أن يجعل بقية الجوارح تتكلَّم، وليس بالضرورة أن يكون ذلك الكلام من جِنس كلامنا اليوم، والله أعلم.
﴿وَلَوۡ نَشَاۤءُ لَطَمَسۡنَا عَلَىٰۤ أَعۡیُنِهِمۡ فَٱسۡتَبَقُواْ ٱلصِّرَ ٰطَ فَأَنَّىٰ یُبۡصِرُونَ ﴿٦٦﴾ وَلَوۡ نَشَاۤءُ لَمَسَخۡنَـٰهُمۡ عَلَىٰ مَكَانَتِهِمۡ فَمَا ٱسۡتَطَـٰعُواْ مُضِیࣰّا وَلَا یَرۡجِعُونَ﴾ (لو) هذه - والتي هي حرف امتناع لامتناع - جاء بها لبيان قُدرة الله المُطلقة ومشيئته التي لا يحُدُّها حدٌّ، ولبيان نعمةِ الله على هؤلاء؛ حيث منَحَهم البصَرَ والقُدرةَ على النظر، ولو شاء لطمَسَ على أعيُنهم فلا يُبصِرُون طريقَهم، ومنَحَهم القُدرةَ على الحركة والذهاب والمجيء، ولو شاء لأقعَدَهم في مكانهم، فالله قادرٌ على أن يُوقِعَ عليهم مُختلَفَ العقوبات، ولكنَّه أمهَلَهم لعلَّهم يرجِعُون، ولعلَّهم يتفكَّرُون، ولكنَّهم أبَوا إلا العِنادَ والمُكابَرة.
﴿وَمَن نُّعَمِّرۡهُ نُنَكِّسۡهُ فِی ٱلۡخَلۡقِۚ﴾ بمعنى أنَّ الدنيا هذه ليست دار مقرٍّ، فحتى مَن طال عمره فيها فإنَّه سيعيش حياةَ نكدٍ بأسقامٍ وأوجاعٍ، وانحناء ظهرٍ، وضعف سمعٍ وبصرٍ.
﴿لِّیُنذِرَ مَن كَانَ حَیࣰّا﴾ أي: عاقلًا يسمع ويُبصِر ويُفكِّر، بخلاف الجاهل المُعانِد الذي هو كالميت، فلا يسمع، ولا يُبصِر، ولا يُفكِّر.
﴿وَیَحِقَّ ٱلۡقَوۡلُ عَلَى ٱلۡكَـٰفِرِینَ﴾ أي: يحلُّ بهم الوعيد الذي توعَّدَهم الله به.
﴿أَوَلَمۡ یَرَوۡاْ أَنَّا خَلَقۡنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتۡ أَیۡدِینَاۤ أَنۡعَـٰمࣰا﴾ فالله خلق الخلق بيده، كما قال في السماء:
﴿وَٱلسَّمَاۤءَ بَنَیۡنَـٰهَا بِأَیۡیْدࣲ﴾ [الذاريات: 47]، وقال في آدم
عليه السلام:
﴿لِمَا خَلَقۡتُ بِیَدَیَّۖ﴾ [ص: 75].
﴿فَهُمۡ لَهَا مَـٰلِكُونَ﴾ مُلْكًا مُؤقَّتًا على سبيل الاختبار والاستخلاف، وإلا فالله هو مالك المُلك ولا يشرك في مُلكه أحدًا.
﴿وَذَلَّلۡنَـٰهَا لَهُمۡ﴾ سخَّرناها لهم.
﴿فَمِنۡهَا رَكُوبُهُمۡ وَمِنۡهَا یَأۡكُلُونَ﴾ أي: منها ما يتَّخِذونه للركوب، ومنها ما يتَّخِذونه للأكل، ثم فصَّلَ هذا بقوله:
﴿وَلَهُمۡ فِیهَا مَنَـٰفِعُ وَمَشَارِبُۚ﴾ والمنافع كالأوبار والأصواف المُستعمَلَة في الملابس ونحوها.
﴿لَا یَسۡتَطِیعُونَ نَصۡرَهُمۡ وَهُمۡ لَهُمۡ جُندࣱ مُّحۡضَرُونَ﴾ أي: الأصنام لا تستطيع نصر المشركين، بينما المشركون يُجنِّدُون أنفسَهم لخدمة الأصنام وحمايتها.
﴿فَلَا یَحۡزُنكَ قَوۡلُهُمۡۘ﴾ أي: فلا تحزن لتكذيب الكفَّار لك.
﴿فَإِذَا هُوَ خَصِیمࣱ مُّبِینࣱ﴾ مُخاصِمٌ مُعرِبٌ عن خصومته لله الذي خلَقَه.
﴿وَضَرَبَ لَنَا مَثَلࣰا وَنَسِیَ خَلۡقَهُۥ ۖ﴾ لأنَّه لو تذكَّرَ خَلْقَهُ لما ضرَبَ هذا المثل.
﴿قَالَ مَن یُحۡیِ ٱلۡعِظَـٰمَ وَهِیَ رَمِیمࣱ﴾ إنه مُتعجِّبٌ كيف يقول محمدٌ
ﷺ بأنَّ الله قادِرٌ على إعادة الحياة لهذه العظام بعد أن تَبلَى وتفت وتختلط بالتراب، ولكن هذا السائل نسِيَ نفسَه المخلوقةَ من نطفةٍ من ماءٍ مَهِين.
﴿قُلۡ یُحۡیِیهَا ٱلَّذِیۤ أَنشَأَهَاۤ أَوَّلَ مَرَّةࣲۖ﴾ إذ الخلق الثاني في عادة البشر أهوَنُ مِن الخلق الأول.
﴿ٱلَّذِی جَعَلَ لَكُم مِّنَ ٱلشَّجَرِ ٱلۡأَخۡضَرِ نَارࣰا فَإِذَاۤ أَنتُم مِّنۡهُ تُوقِدُونَ﴾ وهي ظاهرةٌ من ظواهر هذه الحياة؛ حيث تؤول الأشجار بعد أن كانت زاهِية الخُضرة إلى حطبٍ يابسٍ تستعمل في الوقود، ضمن دورة حياتيَّة يُشبِّهُها القرآن دائمًا بدورة الحياة الإنسانية من موتٍ إلى حياةٍ، ومن حياةٍ إلى موتٍ، ومن موتٍ إلى حياةٍ، كما في قوله تعالى:
﴿فَإِذَاۤ أَنزَلۡنَا عَلَیۡهَا ٱلۡمَاۤءَ ٱهۡتَزَّتۡ وَرَبَتۡۚ إِنَّ ٱلَّذِیۤ أَحۡیَاهَا لَمُحۡیِ ٱلۡمَوۡتَىٰۤۚ﴾ [فصلت: 39].
أمّا الحديث عن وجود شجرتَين يُؤخذ غصنٌ من هذه، وغصنٌ من هذه فتتَّقِدُ النارُ، فلا يتَّسِعُ له السياق؛ لأن السياق يتحدَّث في إطارٍ أوسع، وفي تسلسُلٍ مختلف، قصد منه الإشارة إلى بيان قانون الحياة والممات في هذا الخلق، والله أعلم.
﴿إِنَّمَاۤ أَمۡرُهُۥۤ إِذَاۤ أَرَادَ شَیۡـًٔا أَن یَقُولَ لَهُۥ كُن فَیَكُونُ﴾ بمعنى أنَّ الله لا يحتاج إلى الوسائل والوسائط، ولا إلى المعامل وهندسة الصناعات، وإنَّما أن تتوجَّه إرادتُه إلى تكوين الشيء الذي يريده فيكون، وهذا فيه دليلٌ آخر على البعث مستندٌ إلى معنى الربوبيَّة والألوهيَّة، فالله الخالق لكلِّ شيءٍ كيف يُعجِزُهُ شيء؟
﴿فَسُبۡحَـٰنَ ٱلَّذِی بِیَدِهِۦ مَلَكُوتُ كُلِّ شَیۡءࣲ وَإِلَیۡهِ تُرۡجَعُونَ﴾ أي: تقدَّسَ وتنزَّهَ الله الذي بيده مُلك كلِّ شيءٍ، وقوله:
﴿وَإِلَیۡهِ تُرۡجَعُونَ﴾ فيه وعدٌ للمتقين، ووعيدٌ للكافرين، وهو خطابٌ لمَن ذكَرَهم الله تعالى بهذَين الوصفَين في قوله:
﴿إِنَّ أَصۡحَـٰبَ ٱلۡجَنَّةِ ٱلۡیَوۡمَ فِی شُغُلࣲ فَـٰكِهُونَ﴾، وقوله:
﴿وَٱمۡتَـٰزُواْ ٱلۡیَوۡمَ أَیُّهَا ٱلۡمُجۡرِمُونَ﴾، والله أعلم.