سورة الحج تفسير مجالس النور الآية 2

یَوۡمَ تَرَوۡنَهَا تَذۡهَلُ كُلُّ مُرۡضِعَةٍ عَمَّاۤ أَرۡضَعَتۡ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمۡلٍ حَمۡلَهَا وَتَرَى ٱلنَّاسَ سُكَـٰرَىٰ وَمَا هُم بِسُكَـٰرَىٰ وَلَـٰكِنَّ عَذَابَ ٱللَّهِ شَدِیدࣱ ﴿٢﴾

تفسير مجالس النور سورة الحج

المجلس الرابع والأربعون بعد المائة: عقيدة البعث والجزاء


من الآية (1- 24)


إنَّها القوَّة الدافعة للعمل، والرُّكن الإيماني الذي يُحوِّلُ أركان الإيمان الأخرى إلى واقعٍ يعيش على الأرض، تلك هي عقيدة الآخِرة بما تتضمنه من حسابٍ وجزاءٍ، فالإنسان لن يُتركَ سُدى، وأعماله كلّها صغيرها وكبيرها مُسجَّلة عليه، وهو مجزيٌّ بها، وبقدر ما يكون الإنسان متيقظًا ومستحضرًا لهذه الحقيقة يتحسَّن سلوكه، وينمو عنده الحسُّ المرهفُ تجاه أدنى زلَّة وأقلِّ مظلَمة.
إنَّها وإن كانت عقيدة غيبيَّة محضة في مضمونها، إلا أنَّها عقيدة عمليَّة واقعيَّة بآثارِها ونتائجِها، هذه المعاني وما يتَّصِل بها هي المحور الأول لهذه السورة المباركة:
أولًا: تأكيد وقوع الآخِرة وعظيم شأنِها وخطرِها ﴿إِنَّ زَلۡزَلَةَ ٱلسَّاعَةِ شَیۡءٌ عَظِیمࣱ ﴿١﴾ یَوۡمَ تَرَوۡنَهَا تَذۡهَلُ كُلُّ مُرۡضِعَةٍ عَمَّاۤ أَرۡضَعَتۡ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمۡلٍ حَمۡلَهَا وَتَرَى ٱلنَّاسَ سُكَـٰرَىٰ وَمَا هُم بِسُكَـٰرَىٰ وَلَـٰكِنَّ عَذَابَ ٱللَّهِ شَدِیدࣱ﴾، ﴿ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡحَقُّ وَأَنَّهُۥ یُحۡیِ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَأَنَّهُۥ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ﴾، ﴿وَأَنَّ ٱلسَّاعَةَ ءَاتِیَةࣱ لَّا رَیۡبَ فِیهَا وَأَنَّ ٱللَّهَ یَبۡعَثُ مَن فِی ٱلۡقُبُورِ﴾.
ثانيًا: تأكيد الصلة بينها وبين الجانب العملي والأخلاقي في حياة الناس، بمعنى أنّها القوة الدافعة لمحاسبة النفس وتهذيبها وتقويمها ﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمۡۚ إِنَّ زَلۡزَلَةَ ٱلسَّاعَةِ شَیۡءٌ عَظِیمࣱ﴾.
وإذا كان الإيمانُ بالله الحقّ وبوعده الحقّ يُورِث التقوى والثبات والعمل الصالح؛ فإنَّ الغفلة عن هذه المعاني تُورِث التذبذب والتقلب بحسب المصالح الآنيَّة حتى لو كان في هذا مجانبة عن الحقِّ، وتلبُّس بالباطل ﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَعۡبُدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ حَرۡفࣲۖ فَإِنۡ أَصَابَهُۥ خَیۡرٌ ٱطۡمَأَنَّ بِهِۦۖ وَإِنۡ أَصَابَتۡهُ فِتۡنَةٌ ٱنقَلَبَ عَلَىٰ وَجۡهِهِۦ خَسِرَ ٱلدُّنۡیَا وَٱلۡأَخِرَةَۚ ذَ ٰ⁠لِكَ هُوَ ٱلۡخُسۡرَانُ ٱلۡمُبِینُ ﴿١١﴾ یَدۡعُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا یَضُرُّهُۥ وَمَا لَا یَنفَعُهُۥۚ ذَ ٰ⁠لِكَ هُوَ ٱلضَّلَـٰلُ ٱلۡبَعِیدُ ﴿١٢﴾ یَدۡعُواْ لَمَن ضَرُّهُۥۤ أَقۡرَبُ مِن نَّفۡعِهِۦۚ لَبِئۡسَ ٱلۡمَوۡلَىٰ وَلَبِئۡسَ ٱلۡعَشِیرُ﴾.
ثالثًا: الاستِدلال عليها بمنطِق العقل، وصورة الحس:
أما العقلُ؛ فإن إيجاد الحياة الأولى دليلٌ على إمكانيَّة الحياة الثانية وبطريق الأَوْلى ﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلنَّاسُ إِن كُنتُمۡ فِی رَیۡبࣲ مِّنَ ٱلۡبَعۡثِ فَإِنَّا خَلَقۡنَـٰكُم مِّن تُرَابࣲ﴾ وأما الحِسُّ؛ ففي دَورة النبات التي نراها كل يوم، فالبَذرة تنمو حتى تكون سنبلة، أو شجرة فتُثمِر، وفي الثمرة بَذرة، ومن البَذرة تعود الحياة الثانية، وهكذا ﴿وَتَرَى ٱلۡأَرۡضَ هَامِدَةࣰ فَإِذَاۤ أَنزَلۡنَا عَلَیۡهَا ٱلۡمَاۤءَ ٱهۡتَزَّتۡ وَرَبَتۡ وَأَنۢبَتَتۡ مِن كُلِّ زَوۡجِۭ بَهِیجࣲ﴾.
ومَن ينتبه للكَمْأَة كيف تنمو، ثم تبقى خلاياها مُمْتزجة بالرمال لسنة أو سنتين يمرُّ عليها الناس فلا يرون شيئًا، حتى إذا جاء الموسم المناسب ونزل المطر، ظهرت من جديد؛ فإنه يُدرِكُ معنى هذا الدليل، ولماذا نُسمِّيه دليلًا حسِّيًّا.
رابعًا: وصم الذين لا يؤمنون بالآخرة بأنَّهم يفتقرون إلى العلم، ولو كانوا بذلوا جهدهم في تحصيله لما وسعهم هذا الإنكار، فمقتضى العقل والحسِّ شاهد عليها كما مرَّ ﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یُجَـٰدِلُ فِی ٱللَّهِ بِغَیۡرِ عِلۡمࣲ وَیَتَّبِعُ كُلَّ شَیۡطَـٰنࣲ مَّرِیدࣲ﴾، ﴿وَأَنَّ ٱلسَّاعَةَ ءَاتِیَةࣱ لَّا رَیۡبَ فِیهَا وَأَنَّ ٱللَّهَ یَبۡعَثُ مَن فِی ٱلۡقُبُورِ ﴿٧﴾ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یُجَـٰدِلُ فِی ٱللَّهِ بِغَیۡرِ عِلۡمࣲ وَلَا هُدࣰى وَلَا كِتَـٰبࣲ مُّنِیرࣲ﴾ وفي الآيات إشارات إلى أنَّ هذا الجهل إنَّما سببه اتِّباع الشهوات ومزالق الشيطان بعيدًا عن الهُدى والتَّجرُّد للحقِّ.
خامسًا: بيان أنّ ذلك اليوم هو يوم الفصل بين أصحاب الديانات المختلفة بأسمائها وأنواعها ومذاهبها ﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِینَ هَادُواْ وَٱلصَّـٰبِـِٔینَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰ وَٱلۡمَجُوسَ وَٱلَّذِینَ أَشۡرَكُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ یَفۡصِلُ بَیۡنَهُمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ شَهِیدٌ﴾ وفي هذا تهديدٌ ووعيدٌ لمن يكذب على عباد الله بصناعة الأديان المُحرَّفة والعقائد الفاسدة، وهي ظاهرةٌ بشريَّة طاغية، وهي لا شكَّ أهم أسباب الضلال والانحراف، حتى بالنسبة للمُلحِدين ونحوهم؛ فإن تشويهَ الدين هو أحد أسباب تكوُّن الإلحاد وانتشاره.
سادسًا: بيان أنَّ الناس في ذلك اليوم سينقسمون قسمة واحدة وبمعيارٍ واحدٍ فقط، لا كما يختلفون هنا في الدنيا بحسب قوميَّاتهم وجنسيَّاتهم، ومستوى معيشتهم، وحتى ألوان بشرتهم، هناك رايتان فقط ۞ هَـٰذَانِ خَصۡمَانِ ٱخۡتَصَمُواْ فِی رَبِّهِمۡۖ فَٱلَّذِینَ كَفَرُواْ قُطِّعَتۡ لَهُمۡ ثِیَابࣱ مِّن نَّارࣲ یُصَبُّ مِن فَوۡقِ رُءُوسِهِمُ ٱلۡحَمِیمُ ﴿١٩﴾ یُصۡهَرُ بِهِۦ مَا فِی بُطُونِهِمۡ وَٱلۡجُلُودُ ﴿٢٠﴾ وَلَهُم مَّقَـٰمِعُ مِنۡ حَدِیدࣲ ﴿٢١﴾ كُلَّمَاۤ أَرَادُوۤاْ أَن یَخۡرُجُواْ مِنۡهَا مِنۡ غَمٍّ أُعِیدُواْ فِیهَا وَذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡحَرِیقِ ﴿٢٢﴾ إِنَّ ٱللَّهَ یُدۡخِلُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ یُحَلَّوۡنَ فِیهَا مِنۡ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبࣲ وَلُؤۡلُؤࣰاۖ وَلِبَاسُهُمۡ فِیهَا حَرِیرࣱ ﴿٢٣﴾﴾.


﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمۡۚ﴾ أصل التقوى مُلازمة الحذر والورَع، ومضمونها جامعٌ لكلِّ عملٍ صالحٍ.
﴿وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمۡلٍ حَمۡلَهَا﴾ قبل تمامه من شدَّة الفزع.
﴿وَتَرَى ٱلنَّاسَ سُكَـٰرَىٰ وَمَا هُم بِسُكَـٰرَىٰ﴾ أثبت سُكْرَ المجاز، والذي هو بمعنى الذهول والاضطراب، ونفى سُكْرَ الحقيقة، والذي لا يكون إلا بالشراب، وهذه الآية من أوضح الشواهد على استعمال المجاز في القرآن الكريم.
﴿فَإِنَّا خَلَقۡنَـٰكُم مِّن تُرَابࣲ ثُمَّ مِن نُّطۡفَةࣲ ثُمَّ مِنۡ عَلَقَةࣲ ثُمَّ مِن مُّضۡغَةࣲ﴾ تبيانٌ لمراحل خلق الإنسان في الرَّحِم، وقد تمكَّن علمُ الأجنَّةِ الحديث من تصوير هذه المراحل بالدقة الكافية، وأثبت أنَّها تكون في حدود الأسابيع الخمسة الأول، وهو ما يوافق حديث مسلم: «إِذَا مَرَّ بِالنُّطْفَةِ ثِنْتَانِ وَأَرْبَعُونَ لَيْلَةً بَعَثَ اللهُ إِلَيْهَا مَلَكًا فَصَوَّرَهَا، وَخَلَقَ سَمْعَهَا وَبَصَرَهَا وَجِلْدَهَا وَلَحْمَهَا وَعِظَامَهَا».
وقد طلَبتُ من الدكتور عبد القادر العبيدي (وهو طبيبٌ معروف ومهتمٌّ بهذه المسائل) أن يكتب لي آخر ما توصَّلَ إليه في هذا المجال، فكتب لي ما نصُّه: (العَلَقَة تبدأ مِن يوم 15 إلى يوم 23 بعد التلقيح، وخلال هذه الأيام تبدأ خلايا القرص الجنيني بالتخصص والتكاثر بشكلٍ سريعٍ جدًّا، وأوَّل ما يتكون الجهاز العصبي والدماغ، ويتبعه القلب والأوعية الدمويَّة، وتكون الأوعية ممتلئة بخلايا الدم ولكنَّها غير متحركة؛ لأن القلب لم يبدأ بالنبض بعد، فهي تُشبِه قطعة الدم الجامدة، وهي تعتمد في غذائها على الأم؛ وذلك بتعلُّقها عن طريق الحبل السُّرِّي الابتدائي بجدار الرَّحِم، وفي نهاية هذه المرحلة تكون في مظهرها الخارجي تُشبِه دُودَة العَلَقة.
أما المُضغَة فتبدأ من يوم 23 إلى يوم 42، والخلايا مُستمرة بالتخصص وتكوين أجهزة الجسم، ولكن الشيء المميز الآن هو ظهور ما يُسمَّى الفلقات على الجانبين، هذه الفلقات ستكون العظام والعضلات والجلد، والجنين في هذه المرحلة شكله تمامًا يُشبِه العَلكة أو اللحمة الممضُوغة، والآن أطباء علم الأجنَّة يُسمُّونهما: Leech embryo stage "مرحلة العلقة" وChewable lump stage "مرحلة المضغة".
﴿مُّخَلَّقَةࣲ وَغَیۡرِ مُخَلَّقَةࣲ﴾ ليست كلُّ النُّطَف الداخلة في الرَّحِم تتخلَّق أجنَّة، بل الجنين يتخلَّق من نُطفةٍ واحدةٍ، وباقي النُّطف يمُجُّها الرَّحِم.
﴿ثُمَّ نُخۡرِجُكُمۡ طِفۡلࣰا﴾ الطفلُ اسم جنسٍ يُغني عن الجمع.
﴿أَرۡذَلِ ٱلۡعُمُرِ﴾ أرْدَأَه، وهو الخَرَف؛ ولذلك قال بعده: ﴿لِكَیۡلَا یَعۡلَمَ مِنۢ بَعۡدِ عِلۡمࣲ شَیۡـࣰٔاۚ﴾.
﴿هَامِدَةࣰ﴾ ساكنة، لا حركة فيها ولا نموَّ.
﴿ٱهۡتَزَّتۡ وَرَبَتۡ﴾ تحركت بالزرع ونَمَت.
﴿ثَانِیَ عِطۡفِهِۦ﴾ لاوِيًا جانبه، وقفةَ المستكبر المستهزئ.
﴿ذَ ٰ⁠لِكَ بِمَا قَدَّمَتۡ یَدَاكَ وَأَنَّ ٱللَّهَ لَیۡسَ بِظَلَّـٰمࣲ لِّلۡعَبِیدِ﴾ قاعدة عظيمة في بيان حقيقة العقيدة الإسلاميَّة تجاه مسؤوليَّة الإنسان الكاملة عن سلوكه وتصرُّفه، وأنَّ الاحتجاج بالقدر في هذه المسألة مُنافٍ للعقيدة الصحيحة، وفيه معنى اتهام الله بما يخالف الحقَّ والعدل، فالله مُحال أن يتدخَّل في إرادة الإنسان ويحرفها عن طريق الخير، ثم يعاقبه على ذلك، تنزَّه ربُّنا الرحيم الكريم عن ذلك، وعلا علوًّا كبيرًا.
﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَعۡبُدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ حَرۡفࣲۖ﴾ على طرفٍ غير ثابتٍ وغير مستقرٍّ، كأنه يتعجَّل نتيجةَ عبادته؛ فإنْ أصابه مغنَم استمر، وإنْ كانت الأخرى رجع.
﴿مَن كَانَ یَظُنُّ أَن لَّن یَنصُرَهُ ٱللَّهُ فِی ٱلدُّنۡیَا وَٱلۡأَخِرَةِ فَلۡیَمۡدُدۡ بِسَبَبٍ إِلَى ٱلسَّمَاۤءِ ثُمَّ لۡیَقۡطَعۡ فَلۡیَنظُرۡ هَلۡ یُذۡهِبَنَّ كَیۡدُهُۥ مَا یَغِیظُ﴾ اختلف المُفسِّرون في توجيه هذه الآية، والذي يظهر من السياق: أنَّ الحديث لا زال مُتَّصِلًا بأولئك الذين يعبُدون الله على حرف، فالله ـ يقولُ لهم: إنْ كنتم تشكُّون في نصر الله لهذا الدين ولنبيِّه الكريم ، فارتقوا إلى السماء، واقطعوا عنه الوحي الذي هو أساس الدين، ومصدر النصر والتمكين، وهذا مِن باب التعجيز المحض، ثم يقول لهم على سبيل التهكُّم: ﴿فَلۡیَنظُرۡ هَلۡ یُذۡهِبَنَّ كَیۡدُهُۥ مَا یَغِیظُ﴾ بمعنى أنَّه إذا وصَلتم إلى السماء، وقطَعتم مصدر الوحي، فانتظروا آنذاك أنْ يتحقَّق في مُحمدٍ ودينه ما تتمنَّون، والله أعلم.
﴿أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ یَسۡجُدُ لَهُۥ مَن فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَن فِی ٱلۡأَرۡضِ وَٱلشَّمۡسُ وَٱلۡقَمَرُ وَٱلنُّجُومُ وَٱلۡجِبَالُ وَٱلشَّجَرُ وَٱلدَّوَاۤبُّ﴾ هو السجود القدري، والذي يعني: الخضوع التام للنظام الذي وضعه الله في هذا الكون.
﴿وَكَثِیرࣱ مِّنَ ٱلنَّاسِۖ﴾ يسجُدون أيضًا، لكنَّه السجود التكليفي الذي يتفاوَت فيه الناس بخلاف السجود القدري.
﴿۞ هَـٰذَانِ خَصۡمَانِ﴾ فريقان: فريق الجنة، وفريق النار.
﴿وَهُدُوۤاْ إِلَى ٱلطَّیِّبِ مِنَ ٱلۡقَوۡلِ﴾ في دُنياهم وأُخراهم، أولئك أصحاب الجنة.
﴿وَهُدُوۤاْ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طِ ٱلۡحَمِیدِ﴾ طريق الله الحميد الذي أوصَلَهم إلى الحقِّ والثبات عليه في الدنيا، ثم أوصَلَهم إلى مرضاة الله، والجنة في الآخرة.