سورة الأحقاف تفسير مجالس النور الآية 26

وَلَقَدۡ مَكَّنَّـٰهُمۡ فِیمَاۤ إِن مَّكَّنَّـٰكُمۡ فِیهِ وَجَعَلۡنَا لَهُمۡ سَمۡعࣰا وَأَبۡصَـٰرࣰا وَأَفۡـِٔدَةࣰ فَمَاۤ أَغۡنَىٰ عَنۡهُمۡ سَمۡعُهُمۡ وَلَاۤ أَبۡصَـٰرُهُمۡ وَلَاۤ أَفۡـِٔدَتُهُم مِّن شَیۡءٍ إِذۡ كَانُواْ یَجۡحَدُونَ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِۦ یَسۡتَهۡزِءُونَ ﴿٢٦﴾

تفسير مجالس النور سورة الأحقاف

المجلس السابع والعشرون بعد المائتين: واذكُر أخا عادٍ إذ أنذرَ قومَه بالأحقاف


الآية (21- 28)


في سِياقِ الوعيد الذي توعَّدَ الله به أولئك المُكذِّبين بالقرآن، يأتي هذا التذكيرُ بعادٍ، وهم قوم هود عليه السلام، وما جَرَى لهم جرَّاء كفرهم وعنادهم وتكذيبهم بنبيِّهم:
أولًا: يأمر الله ـ نبيَّه أن يَذكُر هودًا وكيف أنّه أنذر قومه كما أنذر النبيُّون السابقون أقوامهم ﴿۞ وَٱذۡكُرۡ أَخَا عَادٍ إِذۡ أَنذَرَ قَوۡمَهُۥ بِٱلۡأَحۡقَافِ وَقَدۡ خَلَتِ ٱلنُّذُرُ مِنۢ بَیۡنِ یَدَیۡهِ وَمِنۡ خَلۡفِهِۦۤ أَلَّا تَعۡبُدُوۤاْ إِلَّا ٱللَّهَ إِنِّیۤ أَخَافُ عَلَیۡكُمۡ عَذَابَ یَوۡمٍ عَظِیمࣲ﴾ وفي هذا تأكيدٌ لوحدة الرسالات السماويّة، وفيه أيضًا أهميّة النظر في التاريخ لأخذ العبرة والدرس، وفيه كذلك تسلية لرسول الله .
ثانيًا: يذكر القرآن أنّ عادًا كذَّبوا رسولهم وتحدَّوه أن يأتِيهم بما توعَّدَهم به ﴿قَالُوۤاْ أَجِئۡتَنَا لِتَأۡفِكَنَا عَنۡ ءَالِهَتِنَا فَأۡتِنَا بِمَا تَعِدُنَاۤ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِینَ﴾ فما كان ردّه عليهم إلا قوله: ﴿قَالَ إِنَّمَا ٱلۡعِلۡمُ عِندَ ٱللَّهِ وَأُبَلِّغُكُم مَّاۤ أُرۡسِلۡتُ بِهِۦ وَلَـٰكِنِّیۤ أَرَىٰكُمۡ قَوۡمࣰا تَجۡهَلُونَ﴾ وفي هذا بيانٌ لوظيفة الرسول أنّه المُبلِّغ عن الله، أما الغيبُ وما يُقدِّرُه الله لهذه الأقوام فإنّما هو لله وحده.
ثالثًا: فلما أذِنَ الله بهلاكهم، رأَوا في السماء عارِضًا كالسحاب الثقيل، فظنُّوا أنّه مُغِيثُهم بالمطر، فكان فيه هلاكهم وتدميرهم ﴿فَلَمَّا رَأَوۡهُ عَارِضࣰا مُّسۡتَقۡبِلَ أَوۡدِیَتِهِمۡ قَالُواْ هَـٰذَا عَارِضࣱ مُّمۡطِرُنَاۚ بَلۡ هُوَ مَا ٱسۡتَعۡجَلۡتُم بِهِۦۖ رِیحࣱ فِیهَا عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾.
رابعًا: ثم ينتَقِل السياق ليُخاطِب أهل مكّة علَّهم يأخذون العبرة من قوم عادٍ، ومِن تلك الأقوام التي أهلَكَهم الله بظلمهم وتكذيبهم ﴿وَلَقَدۡ مَكَّنَّـٰهُمۡ فِیمَاۤ إِن مَّكَّنَّـٰكُمۡ فِیهِ وَجَعَلۡنَا لَهُمۡ سَمۡعࣰا وَأَبۡصَـٰرࣰا وَأَفۡـِٔدَةࣰ فَمَاۤ أَغۡنَىٰ عَنۡهُمۡ سَمۡعُهُمۡ وَلَاۤ أَبۡصَـٰرُهُمۡ وَلَاۤ أَفۡـِٔدَتُهُم مِّن شَیۡءٍ إِذۡ كَانُواْ یَجۡحَدُونَ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِۦ یَسۡتَهۡزِءُونَ ﴿٢٦﴾ وَلَقَدۡ أَهۡلَكۡنَا مَا حَوۡلَكُم مِّنَ ٱلۡقُرَىٰ وَصَرَّفۡنَا ٱلۡـَٔایَـٰتِ لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ﴾.
فأولئك الهالكون كانوا مُمكَّنين في الأرض أكثر من قريش، فما أغنى عنهم ذلك شيئًا، وكان باستطاعتهم أن يفتحوا منافذ المعرفة ليهتدوا بسماع الكلمة الطيبة ورؤية الدلائل الظاهرة، لكنّه الحسد والكبر والسخريّة التي حالَت بينهم وبين ذلك.
خامسًا: يُحاجِج القرآن هؤلاء المشركين بأنّ الآلهة المُزيّفة لو كانت تنفع شيئًا لنفَعَت أولئك الهالكين الذين أفنَوا أعمارهم بعبادتها وتقديم القرابين لها ﴿فَلَوۡلَا نَصَرَهُمُ ٱلَّذِینَ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ قُرۡبَانًا ءَالِهَةَۢۖ بَلۡ ضَلُّواْ عَنۡهُمۡۚ وَذَ ٰ⁠لِكَ إِفۡكُهُمۡ وَمَا كَانُواْ یَفۡتَرُونَ﴾.


﴿۞ وَٱذۡكُرۡ أَخَا عَادٍ﴾ هو هود عليه السلام، وسمّاه أخا عادٍ؛ لأنه من عادٍ، كما تقول: يا أخا العرب، أي: من العرب.
﴿إِذۡ أَنذَرَ قَوۡمَهُۥ بِٱلۡأَحۡقَافِ﴾ الأحقاف منطقة بين عُمَان وحضرموت كانت تسكنها قبيلة عاد، وأصل الأحقاف: كُثبان الرمل.
﴿لِتَأۡفِكَنَا﴾ لتَصرِفَنا.
﴿فَأۡتِنَا بِمَا تَعِدُنَاۤ﴾ أي: من العذاب.
﴿فَلَمَّا رَأَوۡهُ عَارِضࣰا﴾ أي: فلما رأَوا العذاب مُستعرِضًا في الأُفُق كأنَّه السحاب.
﴿قَالُواْ هَـٰذَا عَارِضࣱ مُّمۡطِرُنَاۚ﴾ أي: عارِضٌ يحمِلُ إلينا المطر.
﴿فَأَصۡبَحُواْ لَا یُرَىٰۤ إِلَّا مَسَـٰكِنُهُمۡۚ﴾ أي: هلَكوا جميعًا، وبقِيَت مساكِنُهم دالَّة عليهم.
﴿وَلَقَدۡ مَكَّنَّـٰهُمۡ فِیمَاۤ إِن مَّكَّنَّـٰكُمۡ فِیهِ﴾ أي: مكنَّا عادًا بما لم نُمكِّنكم فيه يا كفَّار مكَّة، وهذا تخويفٌ لهم، فإذا كانت عادٌ القويَّة لم تتمكَّن من أن تدفع عن نفسها من عذابِ الله من شيءٍ، فكيف بمَن هم أضعَف منها؟
﴿وَصَرَّفۡنَا ٱلۡـَٔایَـٰتِ﴾ بيَّنَّاها بكلِّ السُّبُل والأساليب الواضحة.
﴿فَلَوۡلَا نَصَرَهُمُ ٱلَّذِینَ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ قُرۡبَانًا ءَالِهَةَۢۖ﴾ أي: هلَّا نصَرَتْهم آلهَتُهم التي كانوا يعبُدُونها ويتقرَّبُون بها إلى الله.
﴿بَلۡ ضَلُّواْ عَنۡهُمۡۚ﴾ أي: غابُوا عنهم، ولم يتمكَّنوا من نُصرَتِهم.
﴿وَذَ ٰ⁠لِكَ إِفۡكُهُمۡ وَمَا كَانُواْ یَفۡتَرُونَ﴾ فعبادةُ الأصنام لم تكن سِوَى كذبةٍ كبيرةٍ صدَّقَها الناس؛ لأنَّ فيها ما يرُوقُ لهم من دينٍ بلا تكاليف، ولا حسابٍ، ولا عقابٍ، ولبعضهم جاهٌ ومكانةٌ، ومصالحُ على حساب الطبقات المحرومة والمنبوذة؛ كالعبيد ونحوهم.