سورة يوسف تفسير مجالس النور الآية 103

وَمَاۤ أَكۡثَرُ ٱلنَّاسِ وَلَوۡ حَرَصۡتَ بِمُؤۡمِنِینَ ﴿١٠٣﴾

تفسير مجالس النور سورة يوسف

المجلس الأول بعد المائة: توجيهات ختامية
من الآية (102- 111)


تضمَّنَت خواتيم هذه السورة تلخيصات وتوجيهات ختاميّة نُجمِلها في الآتي:
أولًا: أن هذه القصة بما ورد فيها من أحداث ومشاهد إنما هي وحيٌ إلهيٌّ مقدّسٌ ﴿ذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ أَنۢبَاۤءِ ٱلۡغَیۡبِ نُوحِیهِ إِلَیۡكَۖ﴾ والقصد ليس السرد التاريخي والازدياد المعرفي المجرّد، بل هي خبرة يقينيّة وهدى ورحمة على طريق الحياة والحركة المتواصلة ﴿لَقَدۡ كَانَ فِی قَصَصِهِمۡ عِبۡرَةࣱ لِّأُوْلِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِۗ مَا كَانَ حَدِیثࣰا یُفۡتَرَىٰ وَلَـٰكِن تَصۡدِیقَ ٱلَّذِی بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَتَفۡصِیلَ كُلِّ شَیۡءࣲ وَهُدࣰى وَرَحۡمَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یُؤۡمِنُونَ﴾.
ثانيًا: أن اختلاف الناس بين مؤمنٍ وكافرٍ ومصدّقٍ ومكذّبٍ سيبقى ما بقي الإنسان، وهذا أساسٌ التمحيص والاختبار ﴿وَمَاۤ أَكۡثَرُ ٱلنَّاسِ وَلَوۡ حَرَصۡتَ بِمُؤۡمِنِینَ﴾، ﴿وَمَا یُؤۡمِنُ أَكۡثَرُهُم بِٱللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشۡرِكُونَ﴾.
ثالثًا: أن سبب الضلال إنما هو الإعراض عن الآيات وتعطيل المدارك ﴿وَكَأَیِّن مِّنۡ ءَایَةࣲ فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ یَمُرُّونَ عَلَیۡهَا وَهُمۡ عَنۡهَا مُعۡرِضُونَ﴾، ﴿أَفَلَمۡ یَسِیرُواْ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَیَنظُرُواْ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡۗ﴾.
رابعًا: أن المؤمن ماضٍ في دعوته وحرصه على هداية الآخرين بعلم وبصيرة ﴿قُلۡ هَـٰذِهِۦ سَبِیلِیۤ أَدۡعُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِۚ عَلَىٰ بَصِیرَةٍ أَنَا۠ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِیۖ﴾ وأنه لا يبتغي بذلك منهم أجرًا مادّيًّا ولا معنويًّا ﴿وَمَا تَسۡـَٔلُهُمۡ عَلَیۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۚ إِنۡ هُوَ إِلَّا ذِكۡرࣱ لِّلۡعَـٰلَمِینَ﴾.
خامسًا: أن دعوة المؤمنين متّصلة جيلًا بعد جيل ﴿وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ إِلَّا رِجَالࣰا نُّوحِیۤ إِلَیۡهِم﴾ وأن العاقبة لسلسلة النور هذه مهما طغَى الباطل وتمدّد ﴿حَتَّىٰۤ إِذَا ٱسۡتَیۡـَٔسَ ٱلرُّسُلُ وَظَنُّوۤاْ أَنَّهُمۡ قَدۡ كُذِبُواْ جَاۤءَهُمۡ نَصۡرُنَا فَنُجِّیَ مَن نَّشَاۤءُۖ وَلَا یُرَدُّ بَأۡسُنَا عَنِ ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡمُجۡرِمِینَ﴾.


﴿إِذۡ أَجۡمَعُوۤاْ أَمۡرَهُمۡ وَهُمۡ یَمۡكُرُونَ﴾ أحكَمُوا خطَّتَهم، وهم إخوة يوسف؛ إذ مكروا بأخيهم حتى ألقَوه بالجُبِّ.
﴿وَلَوۡ حَرَصۡتَ﴾ على إيمانهم، إشارة إلى حرص رسول الله على هداية الناس مهما آذوه وصدّوا عنه.
﴿وَهُمۡ عَنۡهَا مُعۡرِضُونَ﴾ لا يتدبّرونها ولا يفكرون فيها، حتى لو رأوها بأعينهم ولمسوها بأيديهم، وما أكثر الآيات المبثوثة في هذا الكون الدالّة على الهدى لو تدبّرها الإنسان.
﴿غَـٰشِیَةࣱ مِّنۡ عَذَابِ ٱللَّهِ﴾ عذاب يعمّهم ويغشاهم.
﴿عَلَىٰ بَصِیرَةٍ﴾ علم ودراية.
﴿أَنَا۠ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِیۖ﴾ فالأمة شريكة لنبيها في وظيفة الدعوة وتابعة له، ولولا هذا لانقطعت الدعوة بموت الرسل عليهم السلام.
﴿وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ إِلَّا رِجَالࣰا﴾ أي: ليسوا بملائكة ولا آلهة كما يزعُمُ المُبطِلُون ويدَّعُونه من شروط النبوَّة وصفات النبيين.
﴿حَتَّىٰۤ إِذَا ٱسۡتَیۡـَٔسَ ٱلرُّسُلُ﴾ من قومهم، فلا يرجون إيمانهم.
﴿وَظَنُّوۤاْ أَنَّهُمۡ قَدۡ كُذِبُواْ﴾ الظن هنا اليقين، كما قال عن المؤمنين: ﴿ٱلَّذِینَ یَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُواْ رَبِّهِمۡ﴾ [البقرة: 46]، والمقصود أن الرسل عليهم السلام إذا يئسوا من استجابة قومهم، وتيقَّنُوا أنهم باقون على تكذيبهم، ولا مطمع بإيمانهم جاءهم النصر الذي يُنجِّي الله به المؤمنين ويمحق الكافرين.
﴿تَصۡدِیقَ ٱلَّذِی بَیۡنَ یَدَیۡهِ﴾ التوراة، فقد ورد فيها من قصة يوسف ما يصدّقه القرآن.
﴿وَهُدࣰى وَرَحۡمَةࣰ﴾ وصف للقصة، وإرشاد للمؤمنين أن يبحثوا فيها عن كلّ ما يعرض لهم من النوازل المشابهة كفتنة الحسد والشهوة والسجن والمنصب، والعمل مع الموافقين، والعمل مع المخالفين، فقد حوت هذه السورة أجوبة تفصيليّة وعمليّة للكثير من مسائل الحياة وتعقيداتها السياسيّة والاجتماعيّة والدعويّة وغيرها.