سورة الصافات تفسير مجالس النور الآية 102

فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعۡیَ قَالَ یَـٰبُنَیَّ إِنِّیۤ أَرَىٰ فِی ٱلۡمَنَامِ أَنِّیۤ أَذۡبَحُكَ فَٱنظُرۡ مَاذَا تَرَىٰۚ قَالَ یَـٰۤأَبَتِ ٱفۡعَلۡ مَا تُؤۡمَرُ ۖ سَتَجِدُنِیۤ إِن شَاۤءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّـٰبِرِینَ ﴿١٠٢﴾

تفسير مجالس النور سورة الصافات

المجلس التاسع والتسعون بعد المائة: ومضات من قصص النبيين


من الآية (72- 148)


في خِضَمِّ الصراع بين الحقِّ والباطل، وبين التوحيد والشرك، والذي كانت تشهَدُه مكة وأطرافُها، يعرِض القرآن لبُعدٍ آخر في هذا الصراع، إنَّه البُعد التاريخي الذي يُؤكِّد عُمقَ هذه الرسالة وعُمقَ حركتها الدعويَّة والإصلاحيَّة على يد الأنبياء عليهم السلام وأتباعهم، في مُقابل تشابه المواقف التي تجمع هؤلاء المُعانِدين على اختلاف أماكنهم، وتعاقُب أجيالهم، فهما طريقان لا يلتَقِيَان، وعلى العاقل أن يختار واحدًا منهما، وأن يتحمَّل نتيجةَ هذا الاختِيار:
أولًا: يعرض القرآن الصورة الكلِّيَّة لهذا البُعد التاريخي: ﴿وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا فِیهِم مُّنذِرِینَ ﴿٧٢﴾ فَٱنظُرۡ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُنذَرِینَ ﴿٧٣﴾ فَٱنظُرۡ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُنذَرِینَ﴾ بمعنى أنّ كلَّ النماذج الآتية إنّما هي نماذج تفصيليَّةٌ تُؤكِّدُ هذه الصورة الكلِّيَّة وتُرسِّخُها.
ثانيًا: يُلخِّصُ القرآن قصَّة نوحٍ عليه السلام مع قومه: ﴿وَلَقَدۡ نَادَىٰنَا نُوحࣱ فَلَنِعۡمَ ٱلۡمُجِیبُونَ ﴿٧٥﴾ وَنَجَّیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥ مِنَ ٱلۡكَرۡبِ ٱلۡعَظِیمِ ﴿٧٦﴾ وَجَعَلۡنَا ذُرِّیَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِینَ ﴿٧٧﴾ وَجَعَلۡنَا ذُرِّیَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِینَ ﴿٧٨﴾ سَلَـٰمٌ عَلَىٰ نُوحࣲ فِی ٱلۡعَـٰلَمِینَ ﴿٧٩﴾ سَلَـٰمٌ عَلَىٰ نُوحࣲ فِی ٱلۡعَـٰلَمِینَ ﴿٨٠﴾ إِنَّهُۥ مِنۡ عِبَادِنَا ٱلۡمُؤۡمِنِینَ ﴿٨١﴾ ثُمَّ أَغۡرَقۡنَا ٱلۡـَٔاخَرِینَ﴾.
ثالثًا: ثم يعرِض القرآن قصَّة إبراهيم عليه السلام مع تأكيد الصلة بين الرسالتَين ﴿۞ وَإِنَّ مِن شِیعَتِهِۦ لَإِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ﴾ أي: ممَّن مشَى على نهج نوحٍ واتَّبَع أثَرَه، وفي هذا تأكيد وحدة الطريق لكلِّ الأنبياء عليهم السلام.
وتبدأ قصة إبراهيم بحواراته العميقة مع أبيه وقومه: ﴿إِذۡ قَالَ لِأَبِیهِ وَقَوۡمِهِۦ مَاذَا تَعۡبُدُونَ ﴿٨٥﴾ أَىِٕفۡكًا ءَالِهَةࣰ دُونَ ٱللَّهِ تُرِیدُونَ ﴿٨٦﴾ فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ﴾ فلمَّا لم يُجْد الحوار نفعًا، ذهب ليُقيمَ عليهم الحُجَّة، ويُريهم بأعينهم عجزَ آلهتهم ﴿فَرَاغَ إِلَىٰۤ ءَالِهَتِهِمۡ فَقَالَ أَلَا تَأۡكُلُونَ ﴿٩١﴾ مَا لَكُمۡ لَا تَنطِقُونَ ﴿٩٢﴾ فَرَاغَ عَلَیۡهِمۡ ضَرۡبَۢا بِٱلۡیَمِینِ﴾ وكان هذا كافيًا لتحريك عقولهم، ولكنَّهم أبَوا إلّا العناد والمكابرة واللجوء إلى منطق القوَّة والانتقام ﴿فَأَقۡبَلُوۤاْ إِلَیۡهِ یَزِفُّونَ ﴿٩٤﴾ قَالَ أَتَعۡبُدُونَ مَا تَنۡحِتُونَ ﴿٩٥﴾ وَٱللَّهُ خَلَقَكُمۡ وَمَا تَعۡمَلُونَ ﴿٩٦﴾ قَالُواْ ٱبۡنُواْ لَهُۥ بُنۡیَـٰنࣰا فَأَلۡقُوهُ فِی ٱلۡجَحِیمِ ﴿٩٧﴾ فَأَرَادُواْ بِهِۦ كَیۡدࣰا فَجَعَلۡنَـٰهُمُ ٱلۡأَسۡفَلِینَ﴾.
هنا قرَّر عليه السلام بعد أن نجَّاه الله من نارهم أن يُهاجر بعيدًا عنهم، وهناك في مهجره وهَبَ الله له على كِبَره غُلامًا حليمًا، لتبدأ قصة أخرى في التضحية وإخلاص العبوديَّة لله ﴿وَقَالَ إِنِّی ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّی سَیَهۡدِینِ ﴿٩٩﴾ رَبِّ هَبۡ لِی مِنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ ﴿١٠٠﴾ فَبَشَّرۡنَـٰهُ بِغُلَـٰمٍ حَلِیمࣲ ﴿١٠١﴾ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعۡیَ قَالَ یَـٰبُنَیَّ إِنِّیۤ أَرَىٰ فِی ٱلۡمَنَامِ أَنِّیۤ أَذۡبَحُكَ فَٱنظُرۡ مَاذَا تَرَىٰۚ قَالَ یَـٰۤأَبَتِ ٱفۡعَلۡ مَا تُؤۡمَرُ ۖ سَتَجِدُنِیۤ إِن شَاۤءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّـٰبِرِینَ ﴿١٠٢﴾ فَلَمَّاۤ أَسۡلَمَا وَتَلَّهُۥ لِلۡجَبِینِ ﴿١٠٣﴾ وَنَـٰدَیۡنَـٰهُ أَن یَـٰۤإِبۡرَ ٰ⁠هِیمُ ﴿١٠٤﴾ قَدۡ صَدَّقۡتَ ٱلرُّءۡیَاۤۚ إِنَّا كَذَ ٰ⁠لِكَ نَجۡزِی ٱلۡمُحۡسِنِینَ ﴿١٠٥﴾ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡبَلَـٰۤؤُاْ ٱلۡمُبِینُ ﴿١٠٦﴾ وَفَدَیۡنَـٰهُ بِذِبۡحٍ عَظِیمࣲ ﴿١٠٧﴾ وَتَرَكۡنَا عَلَیۡهِ فِی ٱلۡـَٔاخِرِینَ ﴿١٠٨﴾ سَلَـٰمٌ عَلَىٰۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ ﴿١٠٩﴾ كَذَ ٰ⁠لِكَ نَجۡزِی ٱلۡمُحۡسِنِینَ ﴿١١٠﴾ إِنَّهُۥ مِنۡ عِبَادِنَا ٱلۡمُؤۡمِنِینَ ﴿١١١﴾ وَبَشَّرۡنَـٰهُ بِإِسۡحَـٰقَ نَبِیࣰّا مِّنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ ﴿١١٢﴾ وَبَـٰرَكۡنَا عَلَیۡهِ وَعَلَىٰۤ إِسۡحَـٰقَۚ وَمِن ذُرِّیَّتِهِمَا مُحۡسِنࣱ وَظَالِمࣱ لِّنَفۡسِهِۦ مُبِینࣱ﴾.
رابعًا: ثم يلخِّص القرآن قصة موسى وهارون عليهما السلام، مُذكِّرًا بأهمية التوراة وأنّها الكتاب المُستَبِين، وهذه خصوصيةٌ - لا شكَّ - في هذا النموذج الفريد ﴿وَلَقَدۡ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَـٰرُونَ ﴿١١٤﴾ وَنَجَّیۡنَـٰهُمَا وَقَوۡمَهُمَا مِنَ ٱلۡكَرۡبِ ٱلۡعَظِیمِ ﴿١١٥﴾ وَنَصَرۡنَـٰهُمۡ فَكَانُواْ هُمُ ٱلۡغَـٰلِبِینَ ﴿١١٦﴾ وَءَاتَیۡنَـٰهُمَا ٱلۡكِتَـٰبَ ٱلۡمُسۡتَبِینَ ﴿١١٧﴾ وَهَدَیۡنَـٰهُمَا ٱلصِّرَ ٰ⁠طَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ ﴿١١٨﴾ وَتَرَكۡنَا عَلَیۡهِمَا فِی ٱلۡـَٔاخِرِینَ ﴿١١٩﴾ سَلَـٰمٌ عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَـٰرُونَ ﴿١٢٠﴾ إِنَّا كَذَ ٰ⁠لِكَ نَجۡزِی ٱلۡمُحۡسِنِینَ ﴿١٢١﴾ إِنَّهُمَا مِنۡ عِبَادِنَا ٱلۡمُؤۡمِنِینَ﴾.
خامسًا: يلخِّص القرآن أيضًا قصة إلياس عليه السلام ﴿وَإِنَّ إِلۡیَاسَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِینَ ﴿١٢٣﴾ إِذۡ قَالَ لِقَوۡمِهِۦۤ أَلَا تَـتَّـقُونَ ﴿١٢٤﴾ أَتَدۡعُونَ بَعۡلࣰا وَتَذَرُونَ أَحۡسَنَ ٱلۡخَـٰلِقِینَ ﴿١٢٥﴾ ٱللَّهَ رَبَّكُمۡ وَرَبَّ ءَابَاۤىِٕكُمُ ٱلۡأَوَّلِینَ ﴿١٢٦﴾ فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمۡ لَمُحۡضَرُونَ ﴿١٢٧﴾ إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِینَ ﴿١٢٨﴾ وَتَرَكۡنَا عَلَیۡهِ فِی ٱلۡـَٔاخِرِینَ ﴿١٢٩﴾ سَلَـٰمٌ عَلَىٰۤ إِلۡ یَاسِینَ ﴿١٣٠﴾ إِنَّا كَذَ ٰ⁠لِكَ نَجۡزِی ٱلۡمُحۡسِنِینَ ﴿١٣١﴾ إِنَّهُۥ مِنۡ عِبَادِنَا ٱلۡمُؤۡمِنِینَ﴾.
سادسًا: ويُلخِّص أيضًا قصة لوطٍ عليه السلام مُذكِّرًا بموقف امرأته، في إشارةٍ إلى أنَّ الأمر أمر عقيدةٍ ورسالة، وتمايُز بين الحقِّ والباطل، وليس هناك مجال لاختلاط الصفوف، أو تداخل الخنادق ولو كان في الطرف الآخر القريب أو النسيب ﴿وَإِنَّ لُوطࣰا لَّمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِینَ ﴿١٣٣﴾ إِذۡ نَجَّیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ أَجۡمَعِینَ ﴿١٣٤﴾ إِلَّا عَجُوزࣰا فِی ٱلۡغَـٰبِرِینَ ﴿١٣٥﴾ ثُمَّ دَمَّرۡنَا ٱلۡـَٔاخَرِینَ ﴿١٣٦﴾ وَإِنَّكُمۡ لَتَمُرُّونَ عَلَیۡهِم مُّصۡبِحِینَ ﴿١٣٧﴾ وَبِٱلَّیۡلِۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ﴾.
سابعًا: ثم يختم القرآن هذه السلسلة المباركة بقصَّة يونس عليه السلام الذي أرسله الله إلى مائة ألفٍ أو يزيدون فآمنوا به، وهذا نموذجٌ مختلفٌ عن كلِّ النماذج السابقة، وهو النموذج الذي يفتح البابَ للأمل العريض، وربَّما كان هذا مقصودًا لختم هذه السلسلة به ﴿وَإِنَّ یُونُسَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِینَ ﴿١٣٩﴾ إِذۡ أَبَقَ إِلَى ٱلۡفُلۡكِ ٱلۡمَشۡحُونِ ﴿١٤٠﴾ فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ ٱلۡمُدۡحَضِینَ ﴿١٤١﴾ فَٱلۡتَقَمَهُ ٱلۡحُوتُ وَهُوَ مُلِیمࣱ ﴿١٤٢﴾ فَلَوۡلَاۤ أَنَّهُۥ كَانَ مِنَ ٱلۡمُسَبِّحِینَ ﴿١٤٣﴾ لَلَبِثَ فِی بَطۡنِهِۦۤ إِلَىٰ یَوۡمِ یُبۡعَثُونَ ﴿١٤٤﴾ ۞ فَنَبَذۡنَـٰهُ بِٱلۡعَرَاۤءِ وَهُوَ سَقِیمࣱ ﴿١٤٥﴾ وَأَنۢبَتۡنَا عَلَیۡهِ شَجَرَةࣰ مِّن یَقۡطِینࣲ ﴿١٤٦﴾ وَأَرۡسَلۡنَـٰهُ إِلَىٰ مِاْئَةِ أَلۡفٍ أَوۡ یَزِیدُونَ ﴿١٤٧﴾ فَـَٔامَنُواْ فَمَتَّعۡنَـٰهُمۡ إِلَىٰ حِینࣲ﴾.


﴿وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا فِیهِم مُّنذِرِینَ﴾ أي: أرسلنا في الأولين رسلًا مُنذِرين.
﴿فَٱنظُرۡ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُنذَرِینَ﴾ أي: عاقبة تلك الأقوام الذين كذَّبُوا هؤلاء الرسل، ثم شرَعَ بتفصيل هذه الأقوام.
﴿وَلَقَدۡ نَادَىٰنَا نُوحࣱ فَلَنِعۡمَ ٱلۡمُجِیبُونَ ﴿٧٥﴾ وَنَجَّیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥ مِنَ ٱلۡكَرۡبِ ٱلۡعَظِیمِ﴾ يُثنِي الله تبارك وتعالى على نفسه؛ إذ استجابَ لنوحٍ عليه السلام دُعاءَه، ونجَّاه وأهلَه من ذلك الطوفان الذي أهلَكَ الله به قومَه.
﴿وَجَعَلۡنَا ذُرِّیَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِینَ﴾ فلم يبق من بني آدم إلا ذرية نوحٍ؛ ولذلك يقال: إنّه أبو العالم الثاني، والظاهر أنّ المؤمنين الذين نجّاهم الله مع نوح لم يخلّفوا ذريّة، وليس معروفًا سبب ذلك، وليس معروفًا عددهم أيضًا سوى أنّهم قليل ﴿وَمَاۤ ءَامَنَ مَعَهُۥۤ إِلَّا قَلِیلࣱ﴾ [هود: 40].
﴿وَتَرَكۡنَا عَلَیۡهِ فِی ٱلۡـَٔاخِرِینَ﴾ أي: تركنا له ذِكرًا باقيًا في الأجيال المُتعاقِبة.
﴿۞ وَإِنَّ مِن شِیعَتِهِۦ لَإِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ﴾ أي: ممن مضَوا على نَهجِه وسُنَّتِه في التوحيد وفي الدعوة إليه، وفيه تأكيد لوحدة الرسالات السماويَّة.
﴿إِذۡ جَاۤءَ رَبَّهُۥ بِقَلۡبࣲ سَلِیمٍ﴾ أي: أقبل على ربِّه بقلبٍ نقيٍّ خالٍ من الشرك والظلم.
﴿أَىِٕفۡكًا ءَالِهَةࣰ دُونَ ٱللَّهِ تُرِیدُونَ﴾ تأكيد أنَّ عبادة الأصنام ليست رأيًا ولا فكرةً أو نظرًا، وإنّما هي الكذب الذي سارَ الناس خلفه دون وعيٍ أو تفكيرٍ.
﴿فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ﴾ يسأل إبراهيم عليه السلام قومَه عن ظنِّهم بربِّ العالمين؛ إذ لو كانوا يعرفونه حقَّ معرفته، ويقدرونه حقَّ قَدره ما اتخذوا من دونه أندادًا من حِجارة يصنعونها بأيديهم.
﴿فَنَظَرَ نَظۡرَةࣰ فِی ٱلنُّجُومِ﴾ بمعنى أنّه فكَّر ملِيًّا خالِيًا بنفسه، كحالِ مَن يتأمَّل النجوم، والعرب تُشبِّهُ المُستغرِق بتفكيره بالناظر في النجوم؛ لأنَّ الذي ينظر فيها يستغرِقُ فيها وينسَى ما حولَه، ولا مانع أيضًا أنَّه عليه السلام كان يتأمَّل في النجوم وفي سعة هذا الكون العظيم، ثم ينظر إلى هذه الأصنام الصغيرة الحقيرة، فتهونُ عليه، ففكَّر بإهانَتِها في عيون أهلها، وهكذا بدأَت قصته في تحطيم الأصنام.
﴿فَقَالَ إِنِّی سَقِیمࣱ﴾ تعلَّل بمرضه عن الخروج مع قومه في إحدى مناسباتهم، والظاهر أنَّه لم يكن مريضًا، وإنَّما هي حيلةٌ اتخذها ليخلو بأصنامهم، وكلمة سَقِيم تحتمل المرض وتحتمل الضعفَ والهمَّ ونحو ذلك، فورَّى بذلك توريةً.
﴿فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِینَ﴾ أي: خرجوا وتركوه وحيدًا.
﴿فَرَاغَ إِلَىٰۤ ءَالِهَتِهِمۡ فَقَالَ أَلَا تَأۡكُلُونَ ﴿٩١﴾ مَا لَكُمۡ لَا تَنطِقُونَ﴾ يطرح إبراهيم أسئلته هذه على الأصنام تهكمًا واستهزاءً بها وبأهلها الذين يعبدونها من دون الله، ويرجون منها ما لا يرجونه من الله.
﴿فَرَاغَ عَلَیۡهِمۡ ضَرۡبَۢا بِٱلۡیَمِینِ﴾ أي: مالَ عليهم بيمينه حتى حطَّمَهم.
﴿فَأَقۡبَلُوۤاْ إِلَیۡهِ یَزِفُّونَ﴾ أي: يُسرِعون.
﴿قَالُواْ ٱبۡنُواْ لَهُۥ بُنۡیَـٰنࣰا فَأَلۡقُوهُ فِی ٱلۡجَحِیمِ﴾ أي: في النار التي أوقدوها لحرقه.
﴿فَأَرَادُواْ بِهِۦ كَیۡدࣰا فَجَعَلۡنَـٰهُمُ ٱلۡأَسۡفَلِینَ﴾ إذ ردَّ الله كيدهم ونجَّاه من نارهم.
﴿فَبَشَّرۡنَـٰهُ بِغُلَـٰمٍ حَلِیمࣲ﴾ هو إسماعيل على أبيه وعليه السلام؛ حيث ساقَ القرآن هنا قصَّتَه وقصةَ فدائِه، ثم قال بعد ذلك: ﴿وَبَشَّرۡنَـٰهُ بِإِسۡحَـٰقَ نَبِیࣰّا مِّنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ﴾.
﴿فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعۡیَ﴾ أي: شبَّ وأخذَ يمشي مع أبيه.
﴿قَالَ یَـٰبُنَیَّ إِنِّیۤ أَرَىٰ فِی ٱلۡمَنَامِ أَنِّیۤ أَذۡبَحُكَ﴾ ورؤيا الأنبياء وحيٌ، بدلالة قوله تعالى الآتي: ﴿یَـٰۤأَبَتِ ٱفۡعَلۡ مَا تُؤۡمَرُ ۖ ﰎ﴾ ولم يكن هذا الأمر الإلهي مقصودًا بذاته، وإنَّما لتقديم نموذجٍ للتضحية وإخلاص الطاعة لله، والاستسلام لأمره ـ؛ ولذلك بعد استسلامهما لهذا الأمر ﴿فَلَمَّاۤ أَسۡلَمَا وَتَلَّهُۥ لِلۡجَبِینِ﴾، جاء نداء الله الكريم الرحيم: ﴿وَنَـٰدَیۡنَـٰهُ أَن یَـٰۤإِبۡرَ ٰ⁠هِیمُ ﴿١٠٤﴾ قَدۡ صَدَّقۡتَ ٱلرُّءۡیَاۤۚ إِنَّا كَذَ ٰ⁠لِكَ نَجۡزِی ٱلۡمُحۡسِنِینَ﴾.
﴿إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡبَلَـٰۤؤُاْ ٱلۡمُبِینُ﴾ ابتلاءٌ كبيرٌ للأبِ في تغليب حبِّ الله على حُبِّه لولده، وابتِلاءٌ كبيرٌ للابن في تقديم نفسه قُربانًا لله وتنفيذًا لأمره.
﴿وَفَدَیۡنَـٰهُ بِذِبۡحٍ عَظِیمࣲ﴾ لم يُبيِّن القرآن صفةَ هذا الفِداء، ولا يبعُد أنَّ الله أمَرَ إبراهيم عليه السلام بأن يذبح كبشًا أو نحوه، ووصف الكبش بالعظيم ليس لذاته، وإنَّما لأنَّه كان فداء نبيٍّ كريم، والله أعلم.
﴿وَتَرَكۡنَا عَلَیۡهِ فِی ٱلۡـَٔاخِرِینَ﴾ أي: ترَكنا له ذِكرًا باقِيًا في الأجيال المُتعاقِبة.
﴿وَبَشَّرۡنَـٰهُ بِإِسۡحَـٰقَ﴾ هو الولد الثاني لإبراهيم بعد إسماعيل، ومعلومٌ أنّ إسحاق من سارة ابنة عمِّ إبراهيم، وأنّ إسماعيل من هاجر عليهم السلام أجمعين.
﴿وَلَقَدۡ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَـٰرُونَ﴾ أي: أنعمنا عليهما.
﴿وَنَجَّیۡنَـٰهُمَا وَقَوۡمَهُمَا مِنَ ٱلۡكَرۡبِ ٱلۡعَظِیمِ﴾ مِن ظُلْمِ فرعون وتعذيبه لهم بتقتيل أبنائهم، واستحياء نسائهم.
﴿وَءَاتَیۡنَـٰهُمَا ٱلۡكِتَـٰبَ ٱلۡمُسۡتَبِینَ﴾ الذي فيه البيان والهدى والنور، والمقصود به التوراة.
﴿وَتَرَكۡنَا عَلَیۡهِمَا فِی ٱلۡـَٔاخِرِینَ﴾ أي: تركنا لهما ذكرًا باقيًا في الأجيال المُتعاقِبَة.
﴿وَإِنَّ إِلۡیَاسَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِینَ﴾ لم يَرِد في القرآن تفصيلٌ لقصته ولطبيعة قومه، والأَوْلَى الوقوف عند حدِّ النص، والبحث في مقصود الخبر وغايته العمليَّة والتربويَّة.
﴿أَتَدۡعُونَ بَعۡلࣰا﴾ وهو اسم وثنٍ أو صنمٍ كان قوم إلياس يعبدونه من دون الله؛ ولذلك قال: ﴿وَتَذَرُونَ أَحۡسَنَ ٱلۡخَـٰلِقِینَ﴾.
﴿فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمۡ لَمُحۡضَرُونَ﴾ أي: لمجموعون للحساب يوم القيامة.
﴿إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِینَ﴾ هو استثناءٌ منقطعٌ؛ لأنّ الذين كذَّبُوا إلياس ليس فيهم عبادٌ مُخلِصُون، وفائدةُ هذا الاستثناء: المقارنة بين حال المؤمنين وحال المُكذِّبين.
﴿سَلَـٰمٌ عَلَىٰۤ إِلۡ یَاسِینَ﴾ هو إلياس نفسه بدلالة السياق، ولعلَّه اسم ثانٍ كان يُدعى به، أو أنَّه أُتِيَ به جمعًا للدلالة عليه وعلى من اتبعه وناصَرَه.
﴿إِلَّا عَجُوزࣰا فِی ٱلۡغَـٰبِرِینَ﴾ هي امرأةُ لوطٍ، واستُثنِيَت من أهل لوطٍ الذين نجَّاهم الله مع لوط عليه السلام؛ حيث كانت مُواليةً لقومها المشركين، فعمَّها العذاب، والتنصيص عليها في هذه الومضة من قصة لوطٍ؛ للدلالة على أنَّ النسب لا يُغني شيئًا مِن أمْرِ الله.
﴿وَإِنَّكُمۡ لَتَمُرُّونَ عَلَیۡهِم مُّصۡبِحِینَ ﴿١٣٧﴾ وَبِٱلَّیۡلِۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ﴾ يعني أنّكم تمرُّون على مساكن قوم لوطٍ في ذهابكم وإيابكم، في ليلكم أو نهاركم، وكان عليكم أن تعتبروا بحالهم وما كان مِن شأنهم.
﴿إِذۡ أَبَقَ إِلَى ٱلۡفُلۡكِ ٱلۡمَشۡحُونِ﴾ أي: هرب ولم يصبر على دعوة قومه، وسمَّاه إباقًا؛ لأنّه خرج من غير إذنٍ، فكلُّ عبدٍ خرج من غير إذنِ سيده يقال عنه: أَبَق، والفلك المشحون: السفينة المملوءة بالناس أو البضائع.
﴿فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ ٱلۡمُدۡحَضِینَ﴾ حيث أوشَكَت السفينة على الغرق، فألقَوا ما فيها مِن متاعٍ، ثم اقترعوا لإلقاء واحدٍ من الركُّاب لينجو الآخرون، فظهرت القرعة باسم يونس عليه السلام، فكان من المُدحضين أي: الخاسرين في القرعة، وكان لله في هذا حكمةٌ عظيمةٌ؛ حيث أرجعه الله إلى قومه فآمنوا به.
﴿فَٱلۡتَقَمَهُ ٱلۡحُوتُ وَهُوَ مُلِیمࣱ﴾ أي: مُستحقٌّ للملامَة على خروجه عن غير إذنٍ مِن ربِّه.
﴿فَلَوۡلَاۤ أَنَّهُۥ كَانَ مِنَ ٱلۡمُسَبِّحِینَ ﴿١٤٣﴾ لَلَبِثَ فِی بَطۡنِهِۦۤ إِلَىٰ یَوۡمِ یُبۡعَثُونَ﴾ أي: لبَقِيَ في بطن الحوت ولم يخرج منه، وفيه إشارةٌ إلى أنَّ التسبيح منجاة من الضيق، وقد كان دعاؤه عليه السلام والذي خلَّده القرآن الكريم: ﴿لَّاۤ إِلَـٰهَ إِلَّاۤ أَنتَ سُبۡحَـٰنَكَ إِنِّی كُنتُ مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ﴾ [الأنبياء: 87]، وهو دعاءٌ جمع بين التوحيد الخالص، وتسبيحه لله تعالى بمعنى: تنزيهه عن كلِّ ما لا يليق به، واعترافه بتقصيره في جناب ربِّه سبحانه؛ حيث اجتهد فخرج من قومه من غير أمرٍ ولا إذنٍ مِن ربِّه.
﴿۞ فَنَبَذۡنَـٰهُ بِٱلۡعَرَاۤءِ وَهُوَ سَقِیمࣱ﴾ أي: فألقاه الحوت بتقديرنا على وجه أرضٍ جرداء وهو عليلٌ وضعيفٌ.
﴿وَأَنۢبَتۡنَا عَلَیۡهِ شَجَرَةࣰ مِّن یَقۡطِینࣲ﴾ واليَقطِين: القَرْع، وهي شجرةٌ ذات أوراقٍ كبيرةٍ سريعة التمدُّد، ولعلَّ المقصود أنّه استظَلَّ بها، أو أنّها التفَّت على جسَدِه فسَتَرَتْه، وربَّما أكل من ثمرها أيضًا، ولم يُفصِّل القرآن مُدَّة مُكثِه في بطن الحوت، ولا مُدَّة مُكثِه في العراء أو تحت ظلِّ هذه الشجرة، فالعِبرة أعلى وأسمَى من هذه التفاصيل.
﴿وَأَرۡسَلۡنَـٰهُ إِلَىٰ مِاْئَةِ أَلۡفٍ أَوۡ یَزِیدُونَ﴾هم أهل المُوصِل، والآية تُشير إلى أنَّها كانت مدينة عامرة منذ ذلك التاريخ.
﴿فَـَٔامَنُواْ فَمَتَّعۡنَـٰهُمۡ إِلَىٰ حِینࣲ﴾ هذه ميزةٌ لقوم يونس عليه السلام من بين كلِّ النماذج المُتقدِّمة.