سورة الأحقاف تفسير مجالس النور الآية 14

أُوْلَــٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِ خَـٰلِدِینَ فِیهَا جَزَاۤءَۢ بِمَا كَانُواْ یَعۡمَلُونَ ﴿١٤﴾

تفسير مجالس النور سورة الأحقاف

المجلس السادس والعشرون بعد المائتين: الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا


الآية (13- 20)


في هذه الآيات يعرِض القرآن حال المؤمنين المصدِّقين بهذا القرآن، وما يتَّصِفون به من سجايا ومزايا، وما ينتظرهم جزاء صبرهم واستقامتهم، كلّ هذا أيضًا بمقارنة مع أولئك المُكذِّبين وما ينتظرهم من عذابٍ وهوانٍ، وكما يأتي:
أولًا: امتدح القرآن أولئك المؤمنين الذين قالوا: ربُّنا الله، ثُمَّ وفّوا بهذه الكلمة وأعطوها حقَّها، واستقاموا عليها، مُبشِّرًا إيَّاهم بالنعيم الدائم الذي لا يشوبه خوفٌ ولا حزنٌ ﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسۡتَقَـٰمُواْ فَلَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ ﴿١٣﴾ أُوْلَــٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِ خَـٰلِدِینَ فِیهَا جَزَاۤءَۢ بِمَا كَانُواْ یَعۡمَلُونَ﴾.
ثانيًا: استكمالًا لتلك السجايا الطيِّبة والأعمال الصالحة، ركَّز القرآن حديثه عن سجيّةٍ من هذه السجايا، وعملٍ صالحٍ من تلك الأعمال متَّصِل ببناء الأسرة الصالحة الكريمة، وبناء المجتمع الأمثل الذي فيه أبناءٌ يبرُّون آباءهم، وآباءٌ يحرصون على تربية أبنائهم ﴿وَوَصَّیۡنَا ٱلۡإِنسَـٰنَ بِوَ ٰ⁠لِدَیۡهِ إِحۡسَـٰنًاۖ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ كُرۡهࣰا وَوَضَعَتۡهُ كُرۡهࣰاۖ وَحَمۡلُهُۥ وَفِصَـٰلُهُۥ ثَلَـٰثُونَ شَهۡرًاۚ حَتَّىٰۤ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرۡبَعِینَ سَنَةࣰ قَالَ رَبِّ أَوۡزِعۡنِیۤ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتَ عَلَیَّ وَعَلَىٰ وَ ٰ⁠لِدَیَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَـٰلِحࣰا تَرۡضَىٰهُ وَأَصۡلِحۡ لِی فِی ذُرِّیَّتِیۤۖ إِنِّی تُبۡتُ إِلَیۡكَ وَإِنِّی مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِینَ﴾.
ويلحظ هنا أيضًا أنَّ هؤلاء لم يكتَفُوا بإعلان ولائهم لله ﴿ٱلَّذِینَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ﴾، بل أعلنوا ولاءَهم للمسلمين والدخول في هذه الأُمَّة المؤمنة الموحِّدة ﴿وَإِنِّی مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِینَ﴾ وهكذا تتكامل الصورة المُشرقة: إيمانٌ بالله، واستِقامةٌ على دينه، ومبرَّةٌ بالآباء والأبناء، وإعلانُ الولاء للمؤمنين.
ثالثًا: ولكي لا يظُنَّ ظانٌّ أنّ هؤلاء الأخيار مع كلّ ما ذكره الله لهم من مزايا وسجايا مُبرَّؤُون من الذنب أو الخطأ، إنّهم يبقَون في دائرة الطبيعة البشريّة، ولم يتحوَّلوا إلى ملائكة، ومن ثَمَّ فهم بحاجةٍ إلى التوبة والعفو والمغفرة ﴿إِنِّی تُبۡتُ إِلَیۡكَ وَإِنِّی مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِینَ ﴿١٥﴾ أُوْلَــٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ نَتَقَبَّلُ عَنۡهُمۡ أَحۡسَنَ مَا عَمِلُواْ وَنَتَجَاوَزُ عَن سَیِّـَٔاتِهِمۡ فِیۤ أَصۡحَـٰبِ ٱلۡجَنَّةِۖ وَعۡدَ ٱلصِّدۡقِ ٱلَّذِی كَانُواْ یُوعَدُونَ﴾.
رابعًا: في مُقابل هذه الصورة المُشرقة، ينقل القرآن صورةً أخرى، صورة مظلمة قاتِمة: صورة الإنسان المُتمرِّد على الله، والمُتمرِّد على الفطرة، المُتأفِّف القَلِق الذي لا يَرعَى لله ذمَّة، ولا للرَّحِم حُرمة ﴿وَٱلَّذِی قَالَ لِوَ ٰ⁠لِدَیۡهِ أُفࣲّ لَّكُمَاۤ أَتَعِدَانِنِیۤ أَنۡ أُخۡرَجَ وَقَدۡ خَلَتِ ٱلۡقُرُونُ مِن قَبۡلِی وَهُمَا یَسۡتَغِیثَانِ ٱللَّهَ وَیۡلَكَ ءَامِنۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقࣱّ فَیَقُولُ مَا هَـٰذَاۤ إِلَّاۤ أَسَـٰطِیرُ ٱلۡأَوَّلِینَ﴾.
خامسًا: يتوعَّد القرآن هذا الصنف من الناس بما يستحقُّونه من عذاب ﴿أُوْلَــٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ حَقَّ عَلَیۡهِمُ ٱلۡقَوۡلُ فِیۤ أُمَمࣲ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ خَـٰسِرِینَ ﴿١٨﴾ وَلِكُلࣲّ دَرَجَـٰتࣱ مِّمَّا عَمِلُواْۖ وَلِیُوَفِّیَهُمۡ أَعۡمَـٰلَهُمۡ وَهُمۡ لَا یُظۡلَمُونَ ﴿١٩﴾ وَیَوۡمَ یُعۡرَضُ ٱلَّذِینَ كَفَرُواْ عَلَى ٱلنَّارِ أَذۡهَبۡتُمۡ طَیِّبَـٰتِكُمۡ فِی حَیَاتِكُمُ ٱلدُّنۡیَا وَٱسۡتَمۡتَعۡتُم بِهَا فَٱلۡیَوۡمَ تُجۡزَوۡنَ عَذَابَ ٱلۡهُونِ بِمَا كُنتُمۡ تَسۡتَكۡبِرُونَ فِی ٱلۡأَرۡضِ بِغَیۡرِ ٱلۡحَقِّ وَبِمَا كُنتُمۡ تَفۡسُقُونَ﴾.


﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسۡتَقَـٰمُواْ﴾ جمع بين القول والعمل، وفيه معنى إظهار الإيمان؛ فالإيمان القلبي لا يكفي ما لم يقتَرِن بالإعلان؛ لأنّ الإعلان هنا هو إعلان الهويَّة والانتماء، والاستقامة فيها معنًى مُضاف على العمل، بمعنى أنّه العمل الدائم غير المُنقطع، والعمل المستقيم العدل غير المشوَّه بالغلوِّ والإسراف.
﴿جَزَاۤءَۢ بِمَا كَانُواْ یَعۡمَلُونَ﴾ تأكيدٌ لعقيدة العدل الإلهي، وفيه إعلاءٌ من قيمة العمل.
﴿حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ كُرۡهࣰا﴾ أي: حمَلَتْه بمشقَّة، فالحملُ بطبيعته شاقٌّ على الأُمَّهات.
﴿وَوَضَعَتۡهُ كُرۡهࣰاۖ﴾ أي: ووضَعَتْه بمشقَّةٍ، وهي مشقَّةُ الطَّلْق.
﴿وَحَمۡلُهُۥ وَفِصَـٰلُهُۥ ثَلَـٰثُونَ شَهۡرًاۚ﴾ بمعنى أنّ هذا هو المعتاد، وليس فيه تحديدٌ شرعيٌّ لمدَّة الحمل أو للفِصال، وهو الفطام. وذكر هذه المشاق فيه تعليلٌ لوصيَّة الله ببرِّ الوالدين، والأم بشكلٍ خاصٍّ؛ لأنّها هي التي تتحمّل هذه المشاق، ولحاجتها في العادة للبرِّ أكثر من الأب.
﴿قَالَ رَبِّ أَوۡزِعۡنِیۤ﴾ أي: ألهِمني ووفِّقني.
﴿أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتَ عَلَیَّ وَعَلَىٰ وَ ٰ⁠لِدَیَّ﴾ والنعمة هنا عامة في كلِّ النعم الدينيَّة والدنيويَّة.
﴿أُوْلَــٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ نَتَقَبَّلُ عَنۡهُمۡ أَحۡسَنَ مَا عَمِلُواْ﴾ أي: الطاعات.
﴿وَٱلَّذِی قَالَ لِوَ ٰ⁠لِدَیۡهِ أُفࣲّ لَّكُمَاۤ أَتَعِدَانِنِیۤ أَنۡ أُخۡرَجَ وَقَدۡ خَلَتِ ٱلۡقُرُونُ مِن قَبۡلِی﴾ هذا نموذجٌ للولد الطالح من أبَوَين صالحَين، فهو يُسيءُ إلى ربِّه بالكفر وإنكار الآخرة، ويُسيءُ لوالدَيه بالتأفُّف وإظهار التضجُّر لهما.
﴿وَهُمَا یَسۡتَغِیثَانِ ٱللَّهَ وَیۡلَكَ ءَامِنۡ﴾ هذه رحمةُ الوالد بولده، رحمةُ الفطرة التي يُعزِّزُها الوحي، وهي رحمةٌ واعيةٌ، فهما يدعُوَانه إلى الإيمان بحرصٍ شديدٍ، وضراعةٍ إلى الله، بخلافِ أولئك الذين لا همَّ لهم إلا دفع أولادهم لكسب المزيد من المتاع الدنيوي مالًا وجَاهًا وسُمعةً.
﴿أَسَـٰطِیرُ﴾ أي: أباطيل، وأصله: ما سطَّرَه الأقدمون بغير عِلْمٍ، كأقاصِيص الخرافة والخيال.
﴿أُوْلَــٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ حَقَّ عَلَیۡهِمُ ٱلۡقَوۡلُ﴾ الوعيد الذي توعّدهم الله به.
﴿فِیۤ أُمَمࣲ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ﴾ أي: مع أُممٍ قد مضَت من الجنِّ والإنسِ، وذكر الجنِّ هنا كأنّه تمهيدٌ لما جاء في خِتام السورة، من استِماع الجنِّ لتلاوته بالقرآن وما بُنِيَ على ذلك.
﴿وَلِكُلࣲّ دَرَجَـٰتࣱ مِّمَّا عَمِلُواْۖ وَلِیُوَفِّیَهُمۡ أَعۡمَـٰلَهُمۡ وَهُمۡ لَا یُظۡلَمُونَ﴾ تأكيدٌ للعدل الإلهي الذي لن يُضيِّع حقَّ أحدٍ، فلكلِّ عاملٍ درجته من الثواب أو العقاب بحسب درجة عمله.
﴿أَذۡهَبۡتُمۡ طَیِّبَـٰتِكُمۡ فِی حَیَاتِكُمُ ٱلدُّنۡیَا وَٱسۡتَمۡتَعۡتُم بِهَا﴾ ليس التوبيخ على تمتعهم بالطيّبات، فالله خلق لنا الطيّبات وامتنَّ بها علينا لنتمتَّع بها، لكن المقصود أنّ الطيبات التي خلقها لهم الله تمتعوا بها في الدنيا، أمّا طيبات الآخرة فهذه لن تكون لأحدٍ إلّا إذا قدّم من العمل ما يستحقها به، ومِن هذا العمل شُكرُ الله تعالى على تلك الطيّبات الدنيويَّة، والاعتراف لله بفضله في خلقها وتيسيرها، وأداء الحقوق المترتبة عليها؛ كالزكاة، والنفقة، وغيرهما.
﴿عَذَابَ ٱلۡهُونِ﴾ أي: عذاب الهوان.
﴿بِمَا كُنتُمۡ تَسۡتَكۡبِرُونَ فِی ٱلۡأَرۡضِ بِغَیۡرِ ٱلۡحَقِّ﴾ فالجزاءُ بالهوان مُناسِبٌ لجريمةِ التكبُّر والتعالِي على الخلق.