سورة التحريم تفسير مجالس النور الآية 3

وَإِذۡ أَسَرَّ ٱلنَّبِیُّ إِلَىٰ بَعۡضِ أَزۡوَ ٰ⁠جِهِۦ حَدِیثࣰا فَلَمَّا نَبَّأَتۡ بِهِۦ وَأَظۡهَرَهُ ٱللَّهُ عَلَیۡهِ عَرَّفَ بَعۡضَهُۥ وَأَعۡرَضَ عَنۢ بَعۡضࣲۖ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِۦ قَالَتۡ مَنۡ أَنۢبَأَكَ هَـٰذَاۖ قَالَ نَبَّأَنِیَ ٱلۡعَلِیمُ ٱلۡخَبِیرُ ﴿٣﴾

تفسير مجالس النور سورة التحريم

المجلس الستون بعد المائتين: لِمَ تُحرِّم ما أحلَّ الله لك


سورة التحريم


من حدثٍ جزئيٍّ في بيت النبوَّة يَبنِي القرآن قاعدة كليَّة ﴿لِمَ تُحَرِّمُ مَاۤ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكَۖ﴾ هذا هو موضوع السورة الأساس، ثم توسَّعت السورة لتشرَحَ ما انبَنَى على هذا الحَدَث من أحكامٍ وتوجيهاتٍ تفصيليَّة، مُذكِّرة بنماذج من العلاقات الزوجيَّة في قصص النبيين لمحل الحدث الذي هو سبب نزول السورة، والذي يخُصُّ أُمّهات المؤمنين:
أولًا: استهَلَّت السورة بسؤالٍ مُوجَّه إلى النبيِّ الكريم : ﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَاۤ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكَۖ﴾ وهذا السؤال الذي جاء بصيغة التعجُّب إنَّما يهدِفُ إلى تأسيس قاعدةٍ كبيرةٍ تضمُّ كثيرًا من الصور والتفريعات والمستجدَّات؛ حيث يكون من المعتاد في السلوك الديني التورُّع عن إباحة المحرّمات.
أمّا تحريم المباحات فقد يُنظر له على أنّه بابٌ من أبواب الورع والتمسُّك بالدين، فترى بعض الفتاوى التي تتساهَل في تحريم المباحات من غير دليلٍ ولا حتى شُبهة دليلٍ، وقد يكون التحريمُ بدافع الزهد، والتقلُّل من مشاغل الدنيا، وقد يكون مُجاملةً لعُرفٍ فاسدٍ أو لجماعةٍ لها توجُّه فكري أو سياسي معين؛ لكلِّ هذا وغيره ولخطورة المسألة هذه، اختارَ الله تعالى هذا الحدَثَ الجزئيَّ في حياته مع زوجاته الطاهرات؛ حيث كُنَّ يتنافسنَ على التودُّد له والتقرُّب منه، وقد يدفعهنَّ هذا إلى مُضايقَته في بعض التصرُّفات التي تنتُج عن غَيرة معروفة عند النساء.
فكان من ذلك: أنَّ زوجته زينب كانت قد سقَتْه شيئًا من العسل، فعلِمَت بذلك عائشة، فتواطأت مع حفصة  على مقولةٍ يُنفِّرنَه من العسل، حتى لا يمكُث وقتًا أطوَلَ مع زينب، فدخل على حفصة أوَّلًا فقالت له: إنِّي أجد منك رائحة المغافِير- وهي رائحةٌ غير مُحبَّبَة -، قال: بل شرِبتُ عسلًا عند فلانة، ولن أعُود له، وأوصاها أن لا تُخبِر أحدًا.
والحقيقة أنّ النبيَّ لم يُحرِّم ما أحلَّه الله تحريمًا تشريعيًّا - حاشا لله -، وإنّما امتَنَع عنه امتناعًا، ومع هذا جاء هذا العتاب الربَّاني؛ لتتعلَّم الأُمّة كلّها منهجيَّة التعامل مع ما شرَّعه الله تحليلًا أو تحريمًا.
وقد جاء في سورة المائدة ما يؤكِّد هذه القاعدة الجليلة: ﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ لَا تُحَرِّمُواْ طَیِّبَـٰتِ مَاۤ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكُمۡ﴾ [المائدة: 87]، وقد بيَّنت سورة التحريم هذه علاقة أُمّهات المؤمنين  بما جَرَى: ﴿تَبۡتَغِی مَرۡضَاتَ أَزۡوَ ٰ⁠جِكَۚ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ﴾.
ثانيًا: ذكَّرَت السورة بحكم الله في التحلُّل من القَسَمِ، وهو ما يُشيرُ إلى أنّه قد أقسَمَ ألا يشرب العسل ﴿قَدۡ فَرَضَ ٱللَّهُ لَكُمۡ تَحِلَّةَ أَیۡمَـٰنِكُمۡۚ وَٱللَّهُ مَوۡلَىٰكُمۡۖ وَهُوَ ٱلۡعَلِیمُ ٱلۡحَكِیمُ ﴾، والتَّحِلَّةُ هنا: الكفارة التي ورَدَت في سورة المائدة: ﴿فَكَفَّـٰرَتُهُۥۤ إِطۡعَامُ عَشَرَةِ مَسَـٰكِینَ مِنۡ أَوۡسَطِ مَا تُطۡعِمُونَ أَهۡلِیكُمۡ أَوۡ كِسۡوَتُهُمۡ أَوۡ تَحۡرِیرُ رَقَبَةࣲۖ فَمَن لَّمۡ یَجِدۡ فَصِیَامُ ثَلَـٰثَةِ أَیَّامࣲۚ ذَ ٰ⁠لِكَ كَفَّـٰرَةُ أَیۡمَـٰنِكُمۡ إِذَا حَلَفۡتُمۡۚ﴾ [المائدة: 89]، مع مُلاحظة أن التَّحِلَّةَ تعني: التحلُّلَ من القَسَم قبل الحِنْث.
ثالثًا: تناوَلَت السورة جانبًا آخر من القصَّة يتعلَّق بإفشاء المرأة لسرِّ زوجِها، والمقصود بهذا: السيدة حفصة التي أسَرَّ لها النبيُّ بشُربِه العسل في بيت السيدة زينب، وطلَبَ منها ألا تُخبِر به أحدًا، فأخبَرَت به السيدة عائشة ؛ لأنّهما كانتا قد تواطَأَتَا قبل ذلك.
وهذه هفوَةٌ منهما؛ فإفشاءُ سِرِّ الزوج لا يصِحُّ بحالٍ، فكيف إذا كان هذا الزوج هو رسول الله ؟ من هنا كان عِتابُها مع حليفتها عتابًا شديدًا بلَغَ مبلَغَ التهديد: ﴿إِن تَتُوبَاۤ إِلَى ٱللَّهِ فَقَدۡ صَغَتۡ قُلُوبُكُمَاۖ وَإِن تَظَـٰهَرَا عَلَیۡهِ فَإِنَّ ٱللَّهَ هُوَ مَوۡلَىٰهُ وَجِبۡرِیلُ وَصَـٰلِحُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَۖ وَٱلۡمَلَــٰۤىِٕكَةُ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ ظَهِیرٌ ﴿٤﴾ عَسَىٰ رَبُّهُۥۤ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن یُبۡدِلَهُۥۤ أَزۡوَ ٰ⁠جًا خَیۡرࣰا مِّنكُنَّ مُسۡلِمَـٰتࣲ مُّؤۡمِنَـٰتࣲ قَـٰنِتَـٰتࣲ تَـٰۤىِٕبَـٰتٍ عَـٰبِدَ ٰ⁠تࣲ سَـٰۤىِٕحَـٰتࣲ ثَیِّبَـٰتࣲ وَأَبۡكَارࣰا ﴾.
ولا شكَّ أنَّ هذا كلّه جاء في مقام التربية والتعليم، من خلال الحركة والتجربة، والتعليم هذا ليس لعائشة وحفصة فقط، بل هو درسٌ للمُجتمعات الإسلاميَّة إلى قيام الساعة، ومِن ثَمَّ حظِيَت القصة بهذا الاهتمام والعناية القرآنيَّة الفائقة والمُفصَّلة.
رابعًا: انتقَلَت السورة بعد هذا الدرس الميداني العميق لتوجِّه الخطاب للمجتمع المسلم على امتِداد الزمان والمكان ﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ قُوۤاْ أَنفُسَكُمۡ وَأَهۡلِیكُمۡ نَارࣰا وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُ عَلَیۡهَا مَلَـٰۤىِٕكَةٌ غِلَاظࣱ شِدَادࣱ لَّا یَعۡصُونَ ٱللَّهَ مَاۤ أَمَرَهُمۡ وَیَفۡعَلُونَ مَا یُؤۡمَرُونَ ﴾، ﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ تُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ تَوۡبَةࣰ نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمۡ أَن یُكَفِّرَ عَنكُمۡ سَیِّـَٔاتِكُمۡ وَیُدۡخِلَكُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ یَوۡمَ لَا یُخۡزِی ٱللَّهُ ٱلنَّبِیَّ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ مَعَهُۥ ۖ نُورُهُمۡ یَسۡعَىٰ بَیۡنَ أَیۡدِیهِمۡ وَبِأَیۡمَـٰنِهِمۡ یَقُولُونَ رَبَّنَاۤ أَتۡمِمۡ لَنَا نُورَنَا وَٱغۡفِرۡ لَنَاۤۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ ﴾.
وهذا تأكيدٌ أنّ تعليقَ القرآن على قصَّة التحريم هذه والمنافسات التي كانت بين أُمَّهات المؤمنين لم يكن المقصود به معالجة تلك المشكلة المحدودة، وإنّما هي نموذجٌ قُصِد به التأسيس لمنهجيَّة عمليَّة في كيفيَّة التعامل مع مثل هذه المشكلات وإن اختلفت بأشخاصها وبتفاصيلها.
خامسًا: نبَّهَت السورة إلى الطرف المعادي والمتربِّص، والذي رُبَّما يستفيد من مثل هذه المشكلات لإثارة الفتنة، وبثِّ الشائعات: ﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ كَفَرُواْ لَا تَعۡتَذِرُواْ ٱلۡیَوۡمَۖ إِنَّمَا تُجۡزَوۡنَ مَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ ﴾، ﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ جَـٰهِدِ ٱلۡكُفَّارَ وَٱلۡمُنَـٰفِقِینَ وَٱغۡلُظۡ عَلَیۡهِمۡۚ وَمَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِیرُ ﴾.
سادسًا: بعد هذا النموذج العملي في التربية والتعليم ومن بيت النبوَّة، قدَّمَت السورة نموذجًا من التاريخ مما ينبغي الحذر منه والتنبُّه إلى خطورته، وهو نموذج المرأة الكافرة في علاقتها مع زوجها المؤمن ﴿ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ كَفَرُواْ ٱمۡرَأَتَ نُوحࣲ وَٱمۡرَأَتَ لُوطࣲۖ كَانَتَا تَحۡتَ عَبۡدَیۡنِ مِنۡ عِبَادِنَا صَـٰلِحَیۡنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمۡ یُغۡنِیَا عَنۡهُمَا مِنَ ٱللَّهِ شَیۡـࣰٔا وَقِیلَ ٱدۡخُلَا ٱلنَّارَ مَعَ ٱلدَّ ٰ⁠خِلِینَ ﴾.
سابعًا: ثم قدَّمت السورة نموذجًا للمرأة المؤمنة تكون عند الرجل الكافر، وهذا نموذجٌ معكوسٌ عمّا قبله ﴿وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ ءَامَنُواْ ٱمۡرَأَتَ فِرۡعَوۡنَ إِذۡ قَالَتۡ رَبِّ ٱبۡنِ لِی عِندَكَ بَیۡتࣰا فِی ٱلۡجَنَّةِ وَنَجِّنِی مِن فِرۡعَوۡنَ وَعَمَلِهِۦ وَنَجِّنِی مِنَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِینَ ﴾.
ثامنًا: ثُمّ قدَّمت السورة نموذجًا مُقاربًا يتمثَّل في المرأة الشريفة العفيفة النقيَّة التقيَّة ﴿وَمَرۡیَمَ ٱبۡنَتَ عِمۡرَ ٰ⁠نَ ٱلَّتِیۤ أَحۡصَنَتۡ فَرۡجَهَا فَنَفَخۡنَا فِیهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتۡ بِكَلِمَـٰتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِۦ وَكَانَتۡ مِنَ ٱلۡقَـٰنِتِینَ ﴾.


﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَاۤ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكَۖ﴾ أي: لِمَ تمتنع عمّا أحلّ الله وتحلِف على ذلك، وكان قد حلَفَ ألا يشرب العسل، كما تقدَّم.
﴿تَبۡتَغِی مَرۡضَاتَ أَزۡوَ ٰ⁠جِكَۚ﴾ وهذا من حِلمِه ، وعظيم خُلُقه وتواضُعه، وليس منقصةً في الزوج أن يبتَغِي مرضاةَ زوجَتِه؛ فالعِتابُ مُوجَّهٌ لنقطةٍ واحدةٍ فقط: أن يُحرِّم النبيُّ شيئًا مُباحًا على نفسه، وهو الأُسوةُ الحسنةُ لكلِّ المؤمنين معه ومن بَعده.
﴿تَحِلَّةَ أَیۡمَـٰنِكُمۡۚ﴾ أي: التحلُّل من الأَيمان بالكفارة المعروفة، والأَيمان جمع يمين؛ وهي الحلِف.
﴿فَلَمَّا نَبَّأَتۡ بِهِۦ﴾ أي: أخبَرَت غيرَها بما أسرَّهُ النبيُّ لها.
﴿وَأَظۡهَرَهُ ٱللَّهُ عَلَیۡهِ﴾ أي: أَطْلَعَهُ على ما كان بين حفصة وعائشة .
﴿عَرَّفَ بَعۡضَهُۥ وَأَعۡرَضَ عَنۢ بَعۡضࣲۖ﴾ أمَّا الذي عرَّفَه - أي: أبدَاه - فهو الذي أبدَاه لحفصة، مُعاتِبًا لها على إفشاء سِرِّه بعد أن أمَرَها بكَتمِه، وأمَّا الذي أعرَضَ عنه - أي: لم يُبدِه لها -، فلم يذكُره القرآن، ولم يَأتِ بسُنَّةٍ صحيحةٍ؛ فالأَولَى الإعراضُ عن الخَوضِ فيه، لكن الذي يُستفادُ منه أنّ التغافل وغضّ الطرف عن بعض الزلَّات يُعينُ على مُحاصَرَتها وحلِّها.
﴿إِن تَتُوبَاۤ إِلَى ٱللَّهِ فَقَدۡ صَغَتۡ قُلُوبُكُمَاۖ﴾ الخطاب لعائشة وحفصة  يحثُّهما على المُبادَرة بالاعتِذار والتوبة، وقوله: ﴿فَقَدۡ صَغَتۡ قُلُوبُكُمَاۖ﴾ أي: إن تُبتُما فقد مالَت قلوبُكما إلى الخير، وإلى البقاءِ مع رسول الله .
﴿وَإِن تَظَـٰهَرَا عَلَیۡهِ﴾ أي: تُصِرَّان على المناجاة بينكما، وتتعاوَنَا فيما لا يُرضِيه .
﴿فَإِنَّ ٱللَّهَ هُوَ مَوۡلَىٰهُ وَجِبۡرِیلُ وَصَـٰلِحُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَۖ وَٱلۡمَلَــٰۤىِٕكَةُ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ ظَهِیرٌ ﴾ الجملةُ واقعةٌ في جواب الشرط، ومعناها أنّ الله ناصِرُه ومُؤيِّده، ثم جبريل والمؤمنون في الأرض والملائكة في السماء، وهذا كلُّهُ لإظهارِ شرَفِ رسولِ الله وعظيم مكانته عند ربِّه، وتأديبٌ للمسلمين عامَّة، وتهديدٌ لمَن حول المسلمين من يهود ومشركين ومنافقين، بمعنى أنّ الجواب وإن كان مُتعلِّقًا بمناسبةٍ جزئيَّةٍ، لكن مدلوله أكبر وأوسع من تلك المناسبة ومُلابساتها.
﴿عَسَىٰ رَبُّهُۥۤ إِن طَلَّقَكُنَّ﴾ هذا تنبيهٌ مُستأنَفٌ لكلِّ زوجاته ، وليس خاصًّا بهما، أن يُحافِظن على هذا الشرَف العظيم الذي حبَاهنَّ الله به، وكونهنُّ أُمّهاتٍ لكلِّ المؤمنين.
﴿أَن یُبۡدِلَهُۥۤ أَزۡوَ ٰ⁠جًا خَیۡرࣰا مِّنكُنَّ﴾ في حالة تولِّيهنَّ عن تلك المكانة العظيمة بارتكابهنِّ ما يُغضِبُ الله ورسوله، وهذا الافتِراض لم يقَع، فدلَّ على أنهنَّ كُنَّ كما يُريد الله، وكما يحبُّ رسولُه، فهنَّ الأحبُّ إلى رسول الله، والأليَقُ له من كلِّ نساء الأرض، وأمّا الهفوة التي حصَلَت من بعضهنَّ فكانت درسًا بليغًا لهنَّ، وموعظةً للمسلمين والمسلمات عامَّة في التأدُّب مع رسول الله ، والهفوةُ هذه لم تكن إلَّا بدافع حُبهنَّ له، وغيرتهنَّ عليه.
﴿مُسۡلِمَـٰتࣲ مُّؤۡمِنَـٰتࣲ قَـٰنِتَـٰتࣲ تَـٰۤىِٕبَـٰتٍ عَـٰبِدَ ٰ⁠تࣲ سَـٰۤىِٕحَـٰتࣲ ثَیِّبَـٰتࣲ وَأَبۡكَارࣰا ﴾ هذه الصفات هي التي يُريدها الله في أُمّهات المؤمنين، والخطابُ بالإشارةِ لهنَّ أن يكُنَّ بهذه الصفات، وإن كانت الصيغة لنساء أُخريات، ولكنهنَّ نساء مُفتَرَضات؛ لأنّ الله تعالى يعلَمُ أنّه لن يُطلِّقهنَّ، فعُلِمَ أنّ تحقُّق هذه الصفات هو المطلوب، وقد تحقَّقَت في أُمّهات المؤمنين ، والقانِتات: الطائِعات، والسائِحات: الصائمات، أو المُخلِصات لدين الله، المُنقَطِعات إليه.
﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ قُوۤاْ أَنفُسَكُمۡ وَأَهۡلِیكُمۡ نَارࣰا وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُ ﴾ هذا تذكيرٌ للمؤمنين أن يحافظوا على إيمانهم، وأن يقوموا بمُتطلَّبات هذا الإيمان من أداءٍ للواجبات، وابتعادٍ عن المُحرَّمات، وكان الدرس المأخوذ من بيت النبيِّ مناسبة للتذكير أيضًا بمسؤوليَّة تعهُّد كلّ مسلمٍ لأهل بيته بالنصح والموعظة، والتذكير بالآخرة.
﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ كَفَرُواْ لَا تَعۡتَذِرُواْ ٱلۡیَوۡمَۖ ﴾ هذه انتِقالةٌ من السياق لنقل صورةٍ من عذاب النار التي أمَرَ الله المؤمنين أن يَقُوا أنفسَهم وأهلِيهم منها.
وذِكرُ الكافرين هنا يُوحي بأنّ النار خُلِقَت للكافرين؛ بحيث إنّ القرآن حتى وهو في سياق مخاطبة المؤمنين وتحذيرهم من النار جاء بمشهدٍ يخص الكافرين.
﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ تُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ تَوۡبَةࣰ نَّصُوحًا ﴾ هذا أمرٌ بالتوبة، والأصل في الأمر: الوجوب، والتوبة: الاعتِرافُ بالذنب والندمُ عليه، وطلبُ العفو والمغفرة، وإرجاعُ الحقِّ إلى أهله، والعزمُ على ترك الذنب وعدم العودة إليه، والتوبة النَّصُوح: هي التي لا غِشَّ فيها، بمعنى أنّها توبةٌ صادقةٌ ومُستوفيةٌ لشُروطها.
﴿عَسَىٰ رَبُّكُمۡ أَن یُكَفِّرَ عَنكُمۡ سَیِّـَٔاتِكُمۡ ﴾ عسى هنا للرجاء المُتحقِّق؛ فمن تابَ توبةً نَصُوحًا قبِلَ الله تعالى توبته بوعده تعالى وفضله وكرمه.
﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ جَـٰهِدِ ٱلۡكُفَّارَ وَٱلۡمُنَـٰفِقِینَ ﴾ جَمَعَ الكفار والمنافقين تحت حكم الجهاد، وهذا من المُجْمَل الذي فصَّله القرآن في آياتٍ أخرى، وفصَّلته السُّنة؛ فجهاد الكافر على ضربَين: إن كان مُقاتِلًا وعدوًّا مُحاربًا فيُجاهَد بالقوة، وإن كان مُسالِمًا فيُجادَل بالتي هي أحسن، ويُدعى إلى الإسلام بالرفق واللين.
وأمّا المنافق فلا يُجاهَد بالسيف، وسيرتُه كلّها شاهدة على ذلك، وإنّما جهادهم بمراقبتهم والحذر منهم، وكشف مُخطَّطاتهم، ومُحاصرة نِفاقهم بالتربية الصحيحة، ونشر الوعي والفكر الصحيح بين المسلمين.
﴿ وَٱغۡلُظۡ عَلَیۡهِمۡۚ ﴾ أي: واغلُظ على مَن يستحقُّ الغِلظة، وهو الكافر الحربيُّ، والغِلظة صفة في الجندي المجاهد، وهي ضرورةٌ له ولا مناصَ عنها، بخلاف الداعية الذي يكون سلاحُه العلم والحكمة والرِّفق حتى مع الكافرين ﴿۞ وَلَا تُجَـٰدِلُوۤاْ أَهۡلَ ٱلۡكِتَـٰبِ إِلَّا بِٱلَّتِی هِیَ أَحۡسَنُ ﴾ [العنكبوت: 46].
﴿ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ كَفَرُواْ ٱمۡرَأَتَ نُوحࣲ وَٱمۡرَأَتَ لُوطࣲۖ ﴾ لمّا تقدّم الحديث عن الذين آمنوا والذين كفروا، شاءَ الله ـ أن يُقدِّم أمثلةً من سيرة الذين مضَوا قبلَنا فيها نماذج للكفر، وفيها نماذج للإيمان، والنماذج الميدانية هذه أقربُ لتشخيص الحالة وقياس الحاضر عليها.
فمن الذين كفروا، اختارَ الله امرأتَين كافرتَين لم ينفَعهما أنّهما تحت نبيَّين من الأنبياء، بل ازدادَتا إثمًا وبُعدًا ﴿كَانَتَا تَحۡتَ عَبۡدَیۡنِ مِنۡ عِبَادِنَا صَـٰلِحَیۡنِ فَخَانَتَاهُمَا ﴾ أي: كانتا مع قومهما الكافرين على زوجَيهما، فهي خيانةٌ في الدين والموقف، وليست خيانةً في العِرض والشرف؛ لأنّ هذا قادِحٌ في مقام النبوَّة.
﴿فَلَمۡ یُغۡنِیَا عَنۡهُمَا مِنَ ٱللَّهِ شَیۡـࣰٔا وَقِیلَ ٱدۡخُلَا ٱلنَّارَ مَعَ ٱلدَّ ٰ⁠خِلِینَ ﴾ لأنّ الكافر لا تُغنِي عنه شفاعة، ولا يُقبَل منه فِداء، وهذا تأكيدٌ لعدله تعالى الذي لا تشُوبه شائبة.
﴿وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ ءَامَنُواْ ٱمۡرَأَتَ فِرۡعَوۡنَ إِذۡ قَالَتۡ رَبِّ ٱبۡنِ لِی عِندَكَ بَیۡتࣰا فِی ٱلۡجَنَّةِ وَنَجِّنِی مِن فِرۡعَوۡنَ وَعَمَلِهِۦ وَنَجِّنِی مِنَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِینَ ﴾ وهذا المثل المقابل لامرأة نوحٍ وامرأة لوطٍ؛ إذ كانتا كافرتَين تحت رجُلَين صالحَين، وهذه امرأةٌ صالحةٌ كانت عند زوجٍ كافرٍ، وفي هذا إشارةٌ تربويَّةٌ عميقةٌ؛ وهي أنّ الإنسان مسؤولٌ عن ذاته وعن خياراته، وأنّ الأسرة والبيئة إنَّما هي عناصر مساعدة.
﴿وَمَرۡیَمَ ٱبۡنَتَ عِمۡرَ ٰ⁠نَ ٱلَّتِیۤ أَحۡصَنَتۡ فَرۡجَهَا فَنَفَخۡنَا فِیهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتۡ بِكَلِمَـٰتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِۦ وَكَانَتۡ مِنَ ٱلۡقَـٰنِتِینَ ﴾ وهذا مثلٌ آخر للذين آمنوا؛ مريم التي جعلها الله وابنَها آيةً للعالمين، وهي المثَلُ الأعلى للمرأة المؤمنة التي تُحافظ على عِفَّتها، وتتمسَّك بدينها، وتصبِر على تخرُّصات أعدائها واتهامهم لها، حتى رفعها الله في الدنيا والآخرة.