سورة النمل تفسير مجالس النور الآية 92

وَأَنۡ أَتۡلُوَاْ ٱلۡقُرۡءَانَۖ فَمَنِ ٱهۡتَدَىٰ فَإِنَّمَا یَهۡتَدِی لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن ضَلَّ فَقُلۡ إِنَّمَاۤ أَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُنذِرِینَ ﴿٩٢﴾

تفسير مجالس النور سورة النمل

المجلس السبعون بعد المائة: الإيمان باليوم الآخر


من الآية (66- 93)


الإيمانُ باليوم الآخر هو الرُّكنُ المُتمِّم للإيمان بالله؛ ولذلك يأتِيان معًا في غالب آيات القرآن؛ حيث إنَّ الإيمان بالله من دون الإيمان بيوم الحساب، يجعل الإنسان كأنه في حِلٍّ من الالتزام العملي بمُقتضيات ذلك الإيمان، وقد جاءَت هذه الآيات لبَحث هذا الموضوع، وما يتعلَّق به من تصوُّرات وتساؤُلات، وكما يأتي:
أولًا: شخَّص القرآن حال المشركين وموقفهم من اليوم الآخر﴿بَلِ ٱدَّ ٰ⁠رَكَ عِلۡمُهُمۡ فِی ٱلۡأَخِرَةِۚ بَلۡ هُمۡ فِی شَكࣲّ مِّنۡهَاۖ بَلۡ هُم مِّنۡهَا عَمُونَ ﴿٦٦﴾ وَقَالَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤاْ أَءِذَا كُنَّا تُرَ ٰ⁠بࣰا وَءَابَاۤؤُنَاۤ أَىِٕنَّا لَمُخۡرَجُونَ ﴿٦٧﴾ لَقَدۡ وُعِدۡنَا هَـٰذَا نَحۡنُ وَءَابَاۤؤُنَا مِن قَبۡلُ إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّاۤ أَسَـٰطِیرُ ٱلۡأَوَّلِینَ﴾.
فأصل المشكلة عندهم: الاستِبعاد المبني على الجهل، وكأنهم يعلمون كيف بدأ خلقهم أول مرَّة، لكي يتوقفوا عند الخلق الثاني. إنه نوعٌ من الغرور وخِداع الذات، وكان مُنتهى حُجَّتهم ﴿وَیَقُولُونَ مَتَىٰ هَـٰذَا ٱلۡوَعۡدُ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ﴾.
ثانيًا: أكَّد القرآن أن سبَبَ هذا الإنكار أو الاستِبعاد إنما هو الجهل المتعمَّد بتعطيل الفكر وغلق منافذه، وتعطيل أدواته ﴿إِنَّكَ لَا تُسۡمِعُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَلَا تُسۡمِعُ ٱلصُّمَّ ٱلدُّعَاۤءَ إِذَا وَلَّوۡاْ مُدۡبِرِینَ﴾، وهذا تصوير دقيق لحال المشركين عند سماعِهم كلمات الإيمان وأدلَّته وما تتضمَّنه من عِبر وعِظات.
ثالثًا: يؤكِّد القرآن أن الإيمان باليوم الآخر هو الحق المُنسجِم مع حقائق هذا الخلق، ومع الغاية من خلق هذا الإنسان، ومع ما في هذه الحياة من دروس وعبر ﴿فَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱلـلَّــهِۖ إِنَّكَ عَلَى ٱلۡحَقِّ ٱلۡمُبِینِ﴾، ﴿وَمَا مِنۡ غَاۤىِٕبَةࣲ فِی ٱلسَّمَاۤءِ وَٱلۡأَرۡضِ إِلَّا فِی كِتَـٰبࣲ مُّبِینٍ﴾، ﴿أَلَمۡ یَرَوۡاْ أَنَّا جَعَلۡنَا ٱلَّیۡلَ لِیَسۡكُنُواْ فِیهِ وَٱلنَّهَارَ مُبۡصِرًاۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّقَوۡمࣲ یُؤۡمِنُونَ﴾، ﴿وَتَرَى ٱلۡجِبَالَ تَحۡسَبُهَا جَامِدَةࣰ وَهِیَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِۚ صُنۡعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِیۤ أَتۡقَنَ كُلَّ شَیۡءٍۚ إِنَّهُۥ خَبِیرُۢ بِمَا تَفۡعَلُونَ﴾.
رابعًا: أنذر القرآن هؤلاء المكذِّبين بعاجل العذاب ﴿قُلۡ سِیرُواْ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَٱنظُرُواْ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُجۡرِمِینَ﴾، ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾.
خامسًا: ذكر القرآن علامةً من علامات اليوم الآخر تُنبِئُ عن قُرب وقوعه ﴿۞ وَإِذَا وَقَعَ ٱلۡقَوۡلُ عَلَیۡهِمۡ أَخۡرَجۡنَا لَهُمۡ دَاۤبَّةࣰ مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ تُكَلِّمُهُمۡ أَنَّ ٱلنَّاسَ كَانُواْ بِـَٔایَـٰتِنَا لَا یُوقِنُونَ﴾، ثم لمَّح بالعلامات الأخرى ﴿وَقُلِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ سَیُرِیكُمۡ ءَایَـٰتِهِۦ فَتَعۡرِفُونَهَاۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ﴾.
سادسًا: فصَّل القرآن حقيقةَ اليوم الآخر، وأنه الحساب القادم الذي يلقى فيه الناس جزاء أعمالهم ﴿مَن جَاۤءَ بِٱلۡحَسَنَةِ فَلَهُۥ خَیۡرࣱ مِّنۡهَا وَهُم مِّن فَزَعࣲ یَوۡمَىِٕذٍ ءَامِنُونَ ﴿٨٩﴾ وَمَن جَاۤءَ بِٱلسَّیِّئَةِ فَكُبَّتۡ وُجُوهُهُمۡ فِی ٱلنَّارِ هَلۡ تُجۡزَوۡنَ إِلَّا مَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ﴾، ﴿وَیَوۡمَ نَحۡشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةࣲ فَوۡجࣰا مِّمَّن یُكَذِّبُ بِـَٔایَـٰتِنَا فَهُمۡ یُوزَعُونَ ﴿٨٣﴾ حَتَّىٰۤ إِذَا جَاۤءُو قَالَ أَكَذَّبۡتُم بِـَٔایَـٰتِی وَلَمۡ تُحِیطُواْ بِهَا عِلۡمًا أَمَّاذَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ ﴿٨٤﴾ وَوَقَعَ ٱلۡقَوۡلُ عَلَیۡهِم بِمَا ظَلَمُواْ فَهُمۡ لَا یَنطِقُونَ﴾.
سابعًا: أكَّد القرآن مصدريَّتَه الموثوقة لبيان هذه الحقائق وغيرها، فهو رسالةُ الله الأخيرة لهذه الأرض، وفيها الخبرُ اليقينُ، والحكمُ الفصلُ ﴿إِنَّ هَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ یَقُصُّ عَلَىٰ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ أَكۡثَرَ ٱلَّذِی هُمۡ فِیهِ یَخۡتَلِفُونَ ﴿٧٦﴾ وَإِنَّهُۥ لَهُدࣰى وَرَحۡمَةࣱ لِّلۡمُؤۡمِنِینَ ﴿٧٧﴾ إِنَّ رَبَّكَ یَقۡضِی بَیۡنَهُم بِحُكۡمِهِۦۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡعَلِیمُ﴾، ﴿إِنَّمَاۤ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ رَبَّ هَـٰذِهِ ٱلۡبَلۡدَةِ ٱلَّذِی حَرَّمَهَا وَلَهُۥ كُلُّ شَیۡءࣲۖ وَأُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِینَ ﴿٩١﴾ وَأَنۡ أَتۡلُوَاْ ٱلۡقُرۡءَانَۖ فَمَنِ ٱهۡتَدَىٰ فَإِنَّمَا یَهۡتَدِی لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن ضَلَّ فَقُلۡ إِنَّمَاۤ أَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُنذِرِینَ﴾.


﴿بَلِ ٱدَّ ٰ⁠رَكَ عِلۡمُهُمۡ فِی ٱلۡأَخِرَةِۚ﴾ وادَّارَك أصلها تدارَك، أي: تتابع ولحِقَ بعضُه بعضًا، والمقصود أن معلوماتهم عن الآخرة قد تتابعت من كل جيل، واختلط بعضها ببعض تعصُّبًا وتقليدًا، وهوًى مُتَّبَعًا بلا دليل ولا بيِّنة، فتشابَهَت أقوالُهُم فيها؛ ولذلك عقَّب بقوله: ﴿بَلۡ هُم مِّنۡهَا عَمُونَ﴾ أي:كالعُميان.
﴿أَسَـٰطِیرُ ٱلۡأَوَّلِینَ﴾ ما سطَّره الأولون من قصص وحكايات بلا دليل ولا بيِّنة.
﴿كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُجۡرِمِینَ﴾ تهديدٌ لهم ليدفعهم إلى النظر الجاد والتفكير الهادف.
﴿وَلَا تَحۡزَنۡ عَلَیۡهِمۡ وَلَا تَكُن فِی ضَیۡقࣲ مِّمَّا یَمۡكُرُونَ﴾ تأكيدٌ لرحمته بقومه وشفقته عليهم، ورغبته في هدايتهم.
﴿رَدِفَ لَكُم﴾ لحِقَكم وقرب منكم.
﴿بَعۡضُ ٱلَّذِی تَسۡتَعۡجِلُونَ﴾ من العذاب، والإشارة هنا إلى يوم بدر، والله أعلم.
﴿مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمۡ﴾ ما تُخفيه.
﴿إِلَّا فِی كِتَـٰبࣲ مُّبِینٍ﴾ هو اللوح المحفوظ.
﴿إِنَّكَ لَا تُسۡمِعُ ٱلۡمَوۡتَىٰ﴾ شبَّه المشرك المعانِد بالميت الذي لا يسمع.
﴿وَلَا تُسۡمِعُ ٱلصُّمَّ ٱلدُّعَاۤءَ إِذَا وَلَّوۡاْ مُدۡبِرِینَ﴾ تشبيهٌ آخر بالأصم المُدبِر الذي لا يرى المتحدِّثَ، ولا يسمعه ولا يفهم منه شيئًا.
﴿وَمَاۤ أَنتَ بِهَـٰدِی ٱلۡعُمۡیِ﴾ تشبيهٌ ثالثٌ، والمقصود أن هؤلاء المشركين قد أغلَقُوا بعِنادهم وغرُورهم كل منافِذَ الاطلاع والمعرفة عندهم.
﴿أَكَذَّبۡتُم بِـَٔایَـٰتِی وَلَمۡ تُحِیطُواْ بِهَا عِلۡمًا﴾ إذ كان التكذيب مبنيًّا على الحسد والكِبر، وليس على النظر والفكر.
﴿وَوَقَعَ ٱلۡقَوۡلُ عَلَیۡهِم﴾ حلَّ بهم وعيده سبحانه، والظاهر من السياق أنه الساعة.
﴿أَخۡرَجۡنَا لَهُمۡ دَاۤبَّةࣰ مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ تُكَلِّمُهُمۡ﴾ الدابَّة ما يدبُّ على الأرض، وخروجها علامةٌ من علامات الساعة، وهي من الأخبار الغيبيَّة الثابتة بالوحي، فينبغي الإيمان بها والوقوف على النص؛ لأن العلم بها وبكل السمعيَّات لا يأتي إلا عن طريق النص.
﴿وَیَوۡمَ نَحۡشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةࣲ فَوۡجࣰا مِّمَّن یُكَذِّبُ بِـَٔایَـٰتِنَا﴾ والفَوج: الجماعة من الناس، والمقصود هنا: قادة الكفر في كل أمة.
﴿فَهُمۡ یُوزَعُونَ﴾ يُزجرون وينتظمون في وقفتهم وحركتهم بحسب ما يتلقونه من أمر.
﴿فَهُمۡ لَا یَنطِقُونَ﴾ بحجة ولا باعتذار.
﴿أَلَمۡ یَرَوۡاْ أَنَّا جَعَلۡنَا ٱلَّیۡلَ لِیَسۡكُنُواْ فِیهِ وَٱلنَّهَارَ مُبۡصِرًاۚ﴾ تذكير بنعم الله التي تستوجب الشكر لا الكفر؛ فالليل جعله للسكن والراحة، والنهار للعمل، ونسب الإبصار إلى النهار مجازًا بمعنى أنه محل الإبصار بخلاف الليل.
وهنا إشارة دقيقة، وهي: أن الله قد أمهلهم كثيرًا، فتعاقب عليهم الليل والنهار، وكان لديهم فُسحة مديدة ومتنوعة للتفكير.
﴿وَیَوۡمَ یُنفَخُ فِی ٱلصُّورِ﴾ البُوق الذي ينفخ فيه إسرافيل عليه السلام مُعلنًا ساعة الفناء وانتهاء الحياة الدنيا، ثم ينفخ فيه مرة أخرى لإعلان ساعة البعث والقيام لرب العالمين، والصُّور من الأمور الغيبية التي لا نعرف عنها شيئًا، فينبغي الوقوف عند خبر الوحي، ثم الإمساك عن الكيفيَّة والتفصيل.
﴿فَفَزِعَ مَن فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَن فِی ٱلۡأَرۡضِ﴾ والفزع الخوف والذعر والنفرة.
﴿دَ ٰ⁠خِرِینَ﴾ صاغرين.
﴿وَتَرَى ٱلۡجِبَالَ تَحۡسَبُهَا جَامِدَةࣰ وَهِیَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِۚ صُنۡعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِیۤ أَتۡقَنَ كُلَّ شَیۡءٍۚ﴾ ذهب المفسرون إلى أن هذا كائن حين تقوم الساعة، فجعلوها علامةً على خراب الأرض ونهاية الحياة، ثم تكلَّفوا في تأويل قوله تعالى: ﴿صُنۡعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِیۤ أَتۡقَنَ كُلَّ شَیۡءٍۚ﴾ ولم يكن العلم آنذاك قد أثبت دوران الأرض حول نفسها، ودورانها حول الشمس؛ لينتج عن الدوران الأول: الليل والنهار، وعن الدوران الثاني: الفصول الأربعة.
فالجبال التي نراها ثابتة راسخة جامدة إنما هي تدور بدوران الأرض، وهذا من صنع الله الذي أتقن كل شيء، وليس من علامات الخراب والدمار، والتطرُّق إلى هذا الصنع في خِضَمِّ الحديث عن القيامة هو من باب الالتفات والتذكير المتكرر بنعم الله وآلائه، والله أعلم.
﴿مَن جَاۤءَ بِٱلۡحَسَنَةِ فَلَهُۥ خَیۡرࣱ مِّنۡهَا﴾ أي: من جاء بالعمل الصالح فله مزيد من ثواب الله وكرمه فوق ما يرجو ويستحق، والله يُضاعف لمن يشاء.
﴿وَمَن جَاۤءَ بِٱلسَّیِّئَةِ فَكُبَّتۡ وُجُوهُهُمۡ فِی ٱلنَّارِ هَلۡ تُجۡزَوۡنَ إِلَّا مَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ﴾ فالله لا يظلم أحدًا، وإنما هي أوزارهم التي اقترَفَتْها أيديهم، وبمحض إرادتهم واختيارهم.
﴿إِنَّمَاۤ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ رَبَّ هَـٰذِهِ ٱلۡبَلۡدَةِ﴾ مكة، وفي هذا التخصيص تشريفٌ لمكة، وتلطُّف لا يخفى بأهلها.
﴿ٱلَّذِی حَرَّمَهَا﴾ الذي جعلها حرمًا آمنًا.
﴿وَأَنۡ أَتۡلُوَاْ ٱلۡقُرۡءَانَۖ فَمَنِ ٱهۡتَدَىٰ فَإِنَّمَا یَهۡتَدِی لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن ضَلَّ فَقُلۡ إِنَّمَاۤ أَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُنذِرِینَ﴾ أصلٌ في علاقة الداعي بالمدعو، فعلى الداعي البيان والإنذار، ثم المدعو يتحمل مسؤوليته التكليفية، وعاقبة اختياره وقراره.
﴿وَقُلِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ سَیُرِیكُمۡ ءَایَـٰتِهِۦ﴾ دلائل ألوهيته وصدق وعده ووعيده، وفي الآية إشارةٌ لما يكتشفه الإنسان من علوم كونية تشهد لهذا القرآن، كما مرَّ معنا آنفًا في قوله: ﴿وَتَرَى ٱلۡجِبَالَ تَحۡسَبُهَا جَامِدَةࣰ وَهِیَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِۚ صُنۡعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِیۤ أَتۡقَنَ كُلَّ شَیۡءٍۚ﴾.