﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ لَا تَدۡخُلُواْ بُیُوتَ ٱلنَّبِیِّ إِلَّاۤ أَن یُؤۡذَنَ لَكُمۡ إِلَىٰ طَعَامٍ غَیۡرَ نَـٰظِرِینَ إِنَىٰهُ﴾ هذه الآية أصلٌ في آداب الدخول على البيوت، وقد نهى القرآن المسلمين أن يدخلوا على بيت رسول الله من غير إذنٍ، ثم نبَّه إلى مسألةٍ دقيقةٍ، وهي أنّ بعضهم كان يدخل من دون استئذانٍ منتظرًا نُضجَ الطعام، وقد يمكُث طويلًا حتى ينضج، فيُثقِل على أهل البيت، ومنهم من يطُولُ بهم الحديث حتى بعد الطعام.
و
﴿نَـٰظِرِینَ إِنَىٰهُ﴾ أي: مُنتظرِين نُضجَه، و
﴿وَلَا مُسۡتَـٔۡنِسِینَ لِحَدِیثٍۚ﴾ أي: تمكُثون طويلًا بسبب أُنسِكم في الكلام مع بعضكم، ثم أرشدَهم إلى السلوك الأقوَم فقال:
﴿وَلَـٰكِنۡ إِذَا دُعِیتُمۡ فَٱدۡخُلُواْ فَإِذَا طَعِمۡتُمۡ فَٱنتَشِرُواْ﴾ ومجموع الكلام يتركَّز في أدَبَين: أدب الدخول، وأدب المكوث.
﴿إِنَّ ذَ ٰلِكُمۡ كَانَ یُؤۡذِی ٱلنَّبِیَّ﴾ أي: الدخول من دون استِئذان، وطول المكوث من غير حاجة.
﴿فَیَسۡتَحۡیِۦ مِنكُمۡۖ﴾ فكان رسولُ الله
ﷺ يتحمَّل هذا الأذى، ولا يُنبِّهُهم إليه؛ لشدَّة حيائه، بأبي هو وأمِّي.
﴿وَإِذَا سَأَلۡتُمُوهُنَّ مَتَـٰعࣰا﴾ من بيوتهنَّ.
﴿فَسۡـَٔلُوهُنَّ مِن وَرَاۤءِ حِجَابࣲۚ﴾ أي: لا تدخلوا عليهنَّ، والظاهر أنّ الحجاب هنا ما يستُر البيت، أما ستر الجسد فليس له صلةٌ بسؤال المتاع، فالمرأة إن كانت خارج بيتها فالخطاب بالستر والاحتجاب يُوجَّه إليها، والله أعلم.
﴿وَمَا كَانَ لَكُمۡ أَن تُؤۡذُواْ رَسُولَ ٱللَّهِ﴾ بهذه الأشياء، التي تنمُّ عن قلَّةٍ في النباهة، وعدم مُراعاة الحال.
﴿وَلَاۤ أَن تَنكِحُوۤاْ أَزۡوَ ٰجَهُۥ مِنۢ بَعۡدِهِۦۤ﴾ فأُمَّهات المؤمنين حرامٌ على المؤمنين حُرمةً مُؤبَّدةً، لا تنقضي بعدَّةٍ ولا بغيرها.
﴿وَلَا نِسَاۤىِٕهِنَّ﴾ أي: من يثِقن بهنَّ من النساء المسلمات، فلا يحتَجِبن عنهنَّ.
﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ صَلُّواْ عَلَیۡهِ وَسَلِّمُواْ تَسۡلِیمًا﴾ الصلاة والسلام على رسول الله من الأذكار العظيمة والعبادات الجليلة التي تُبتغَى بها القُربى، وقد وردَت بإطلاقٍ دون تقييدٍ بعددٍ، ولا كيفيَّةٍ، ولا صيغةٍ مُحدَّدة، ليَسْبَحَ المؤمنُ في هذا الفضاء الجميل في أي زمانٍ ومكانٍ وحالٍ، ومن فوائد هذا الذكر: استِذكار صفاته
ﷺ وحقوقه على أُمَّته، ليكون المحورَ الذي يلتقي عليه المسلمون، والرايةَ التي يلتفُّون حولها، والحقَّ الذي يحتكمون إليه، إنَّها ليست ذِكْرًا مُجرَّدًا، بل هي وسيلةٌ لربط هذه القلوب بأُسوَتها الحسنة، وعنوان وحدتها، وطريق استقامتها، فعليك صلاةُ الله وسلامُه سيِّدي رسول الله ما دامَت السماواتُ والأرضُ.
﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ یُؤۡذُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ﴾ هؤلاء هم الذين يؤذُون رسول الله عن عداوةٍ له، بخلاف أولئك الذين مرَّ ذِكرهم من المسلمين الذين قد يؤذونه
ﷺ عن غير قصدٍ، وإنّما لقلَّة النباهة والاحتياط.
﴿بِغَیۡرِ مَا ٱكۡتَسَبُواْ﴾ بغير ذنبٍ وقعوا فيه يستوجِبُ هذا الإيذاء، بمعنى أنّ المنافقين يؤذون المؤمنين لإيمانهم لا لشيءٍ آخر.
﴿قُل لِّأَزۡوَ ٰجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاۤءِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ﴾ قدَّم نساءَ النبي وبناتِه؛ لأنّهنَّ القدوةُ والمثلُ
الأعلى للنساء المُسلِمات.
﴿یُدۡنِینَ عَلَیۡهِنَّ مِن جَلَـٰبِیبِهِنَّۚ﴾ والجِلباب: الثوب الذي يستر جسد المرأة، فيُدنِينَه بمعنى: يُسدِلْنه من فوق رؤوسهنَّ، وهذا لا يكون في الثوب الضيِّق؛ لأنّه لا يُسدَل، ولا في الشَّفَّاف؛ لأنه لا يستر. أمّا مسألة الوجه والكفين فلا تتناولها الآية، والأَوْلى عدم تحميل النصّ أكثر مما يحتمل، ومَن أراد بحث هذه المسألة فلينظر في كُتب السنَّة وتطبيقات الصحابة رضوان الله عليهم، وفي كتب الفقه.
﴿ذَ ٰلِكَ أَدۡنَىٰۤ أَن یُعۡرَفۡنَ فَلَا یُؤۡذَیۡنَۗ﴾ بمعنى أنّ هذا الستر أقرب إلى أن يعرفَ الناس أنّهنَّ حرائر مُحتشِمات، فلا يتعرَّض بالأذيَّة لهنَّ أحدٌ، والأذى الذي هو مناط الحكم هو الأذى الذي يقع على المرأة من جرأةٍ في الكلام معها بغير ما ينبغي، إلى الأذى بالاعتداء المباشر، أمّا أن يُحدِّثَ المرء نفسه بحديث سوءٍ فإنّما إثمه عليه، وليس هذا هو الأذى؛ لأنّ هذا لا يمكن التستُّر عنه، وعليه فإن كانت المرأة في بيئةٍ غير آمنة، وليس هناك من يحميها، فإنّ خروجها لا يجوز حتى لو كانت بكامل حجابها وسترها، والله أعلم.
﴿وَٱلۡمُرۡجِفُونَ فِی ٱلۡمَدِینَةِ﴾ هم الذين يُروِّجُون الأخبار الكاذِبة التي تُثيرُ الفتَنَ والاضطرابَ في صفُوف المُسلمين.
﴿لَنُغۡرِیَنَّكَ بِهِمۡ﴾ أي: لنُسلِّطنَّك عليهم، ولنُرغبنَّك بقتالهم.
﴿مَّلۡعُونِینَۖ أَیۡنَمَا ثُقِفُوۤاْ أُخِذُواْ وَقُتِّلُواْ تَقۡتِیلࣰا﴾ أي: في حالةِ تسليط الله المسلمين عليهم، وإذنِهِ بقتالهم، وهي صورةٌ قصد بها ردع المنافقين وتخويفهم، ولم يرِد أنّه
ﷺ قاتلهم أو أذِنَ بقتالهم.
﴿یَــٰۤـأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ لَا تَكُونُواْ كَٱلَّذِینَ ءَاذَوۡاْ مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ ٱللَّهُ مِمَّا قَالُواْۚ﴾ لم يذكر القرآن في هذه الآية نوعَ الأذى الذي تعرَّض له موسى
عليه السلام، فكأنَّ المقصود التذكير بجنس الأذى لا بنوعه، فهذا يكفي للاعتبار، وقد أورد القرآن في غير هذا الموضع أنواعًا من الأذى من قِبَل قومه ومن قِبَل أعدائه، وفي السُنَّة كذلك، وليس هنا محل التفصيل.
﴿وَكَانَ عِندَ ٱللَّهِ وَجِیهࣰا﴾ ذا جاهٍ ومنزلةٍ.
﴿وَقُولُواْ قَوۡلࣰا سَدِیدࣰا﴾ أي: صوابًا ليس فيه ظلمٌ ولا حَيفٌ، وفيه تذكيرٌ وتأكيدٌ لأهميَّة القولِ ومسؤوليَّة الكلمة.
﴿إِنَّا عَرَضۡنَا ٱلۡأَمَانَةَ﴾ مسؤوليَّة التكليف وإعمار الأرض وإدارتها بمنهج الله، وتلك هي الخلافة عن الله:
﴿وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ إِنِّی جَاعِلࣱ فِی ٱلۡأَرۡضِ خَلِیفَةࣰۖ﴾ [البقرة: 30].
﴿عَلَى ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱلۡجِبَالِ فَأَبَیۡنَ أَن یَحۡمِلۡنَهَا وَأَشۡفَقۡنَ مِنۡهَا﴾ لأنّ هذه المخلوقات لا عقل لها، ولا خيار لديها، ومن ثَمَّ فهي لا تَقوَى على حمل هذه الأمانة التكليفيَّة.
﴿وَحَمَلَهَا ٱلۡإِنسَـٰنُۖ﴾ بما أودَعَه الله فيه من عقلٍ مُميِّزٍ، وإرادةٍ حرَّةٍ قادرةٍ على الدخول في ميدان الاختبار، مع استعدادٍ فطريٍّ للتعلُّم والاستفادة من التجارب؛ ولذلك قال الله تعالى:
﴿وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَاۤءَ كُلَّهَا﴾ [البقرة: 31].
﴿إِنَّهُۥ كَانَ ظَلُومࣰا جَهُولࣰا﴾ ليس لأنّه حمل الأمانة، فحَمْلُ الأمانة شَرَفٌ لآدم وذريته على سائر الخلق
﴿۞ وَلَقَدۡ كَرَّمۡنَا بَنِیۤ ءَادَمَ﴾ [الإسراء: 70]، وإنّما الظُّلم والجهل يلحق من كرَّمَه الله بهذه الأمانة ثم نكس عنها، وقرَّبَه الله وكرَّمَه وأسجَدَ له ملائكتَه، ثم راح يعبد الشيطان ويعبد الحجارة! وحاشا لله أن تلحق هذه الصفات كلَّ بني آدم وفيهم صفوة الخلق من الأنبياء والمرسلين وعباد الله الصالحين.
﴿لِّیُعَذِّبَ ٱللَّهُ ٱلۡمُنَـٰفِقِینَ وَٱلۡمُنَـٰفِقَـٰتِ وَٱلۡمُشۡرِكِینَ وَٱلۡمُشۡرِكَـٰتِ﴾ فهؤلاء هم أهل الظلم والجهل، ممن خانوا الأمانة، واختاروا النكوس والمهانة، وقد قدَّم المنافقين؛ لأنَّ السياقَ كان يتحدَّث عنهم وعن أذاهم لله ولرسوله وللمؤمنين.
﴿وَیَتُوبَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِینَ وَٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورࣰا رَّحِیمَۢا﴾ فهؤلاء هم أهل الولاية والكرامة، وهم المُقرَّبون عند الله؛ لثباتهم على الحقِّ، ونجاحهم في ميدان الاختبار.