سورة غافر تفسير مجالس النور الآية 44

فَسَتَذۡكُرُونَ مَاۤ أَقُولُ لَكُمۡۚ وَأُفَوِّضُ أَمۡرِیۤ إِلَى ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ بَصِیرُۢ بِٱلۡعِبَادِ ﴿٤٤﴾

تفسير مجالس النور سورة غافر

المجلس الثامن بعد المائتين: مؤمن آل فرعون


الآية (23- 54)


الاستِشهادُ بقصَّة موسى عليه السلام ظاهرة قرآنيَّة مُتكررة، وقد تقدَّم الحديث عنها وعن غاياتها المنهجية والعمليَّة، غير أنَّ هذه السورة تناوَلَت القصة ببُعدٍ آخر؛ حيث ركَّزت على نموذج الرجل المؤمن الذي يكتم إيمانه وهو يعيش في وسط الكافرين وكأنّه واحدٌ منهم، ولا شكَّ أنّ هذا النموذج يسوقه القرآن للَفت أنظار المؤمنين وتوعيتهم بإمكانيَّة وجود مثل هذا الصِّنف في ملأ قريش، وفي أي ملأٍ آخر، وقد حصل هذا بالفعل مع سيدنا العبّاس عمِّ النبيِّ ؛ لوجود قرائن كثيرة على أنّه كان يكتم إيمانه، وأوضح من هذا قصَّة نُعيم بن مسعود في معركة الأحزاب.
ويمكن تلخيص ما ورد في هذه الآيات حول هذا النموذج بما يأتي:
أولًا: قدَّم القرآن خلاصةً لدعوة موسى عليه السلام وما واجَهَه هو والمؤمنون معه على يَدِ فرعون ومَلَئِه ﴿وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ بِـَٔایَـٰتِنَا وَسُلۡطَـٰنࣲ مُّبِینٍ ﴿٢٣﴾ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَهَـٰمَـٰنَ وَقَـٰرُونَ فَقَالُواْ سَـٰحِرࣱ كَذَّابࣱ ﴿٢٤﴾ فَلَمَّا جَاۤءَهُم بِٱلۡحَقِّ مِنۡ عِندِنَا قَالُواْ ٱقۡتُلُوۤاْ أَبۡنَاۤءَ ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ مَعَهُۥ وَٱسۡتَحۡیُواْ نِسَاۤءَهُمۡۚ وَمَا كَیۡدُ ٱلۡكَـٰفِرِینَ إِلَّا فِی ضَلَـٰلࣲ ﴿٢٥﴾ وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ ذَرُونِیۤ أَقۡتُلۡ مُوسَىٰ وَلۡیَدۡعُ رَبَّهُۥۤۖ إِنِّیۤ أَخَافُ أَن یُبَدِّلَ دِینَكُمۡ أَوۡ أَن یُظۡهِرَ فِی ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡفَسَادَ ﴿٢٦﴾ وَقَالَ مُوسَىٰۤ إِنِّی عُذۡتُ بِرَبِّی وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرࣲ لَّا یُؤۡمِنُ بِیَوۡمِ ٱلۡحِسَابِ﴾.
ثانيًا: بعد تلك المُقدِّمة يبدأ القرآن بتسليط الضوء على قصة الرجل المؤمن وطريقته في الدفاع عن موسى وقومه ﴿وَقَالَ رَجُلࣱ مُّؤۡمِنࣱ مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ یَكۡتُمُ إِیمَـٰنَهُۥۤ أَتَقۡتُلُونَ رَجُلًا أَن یَقُولَ رَبِّیَ ٱللَّهُ وَقَدۡ جَاۤءَكُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ مِن رَّبِّكُمۡۖ﴾.
فهو هنا يقِف موقِفَ الناصح؛ لئلَّا يرتَكِبَ قومُه جريمةً بحقِّ رجُلٍ برِيءٍ لم يَأتِ بما يستوجِبُ القتل، بل جاء بما عجز عنه السحرة، ثم استدرك كأنّه يخشى من تنبُّه قومه له: ﴿وَإِن یَكُ كَـٰذِبࣰا فَعَلَیۡهِ كَذِبُهُۥ ۖ وَإِن یَكُ صَادِقࣰا یُصِبۡكُم بَعۡضُ ٱلَّذِی یَعِدُكُمۡۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی مَنۡ هُوَ مُسۡرِفࣱ كَذَّابࣱ﴾ فهنا أبعَدَ نفسَه عن دائرة التُّهمة، وأظهر مزيدًا من الحرص على مصلحة قومه، واضعًا أمامهم الاحتمالَين المنطِقِيَّيْن؛ فإن كان موسى - حاشاه - كاذبًا فلن يضرَّهم كذِبُه، وإن كان صادقًا أصابَهم الخيرُ الذي يعِدُهم به.
ثالثًا: بعد ذلك النصح وما فيه من منطقٍ مقنعٍ، أخذ يُمهِّد القلوبَ لسماع كلمة الحقِّ ومن مدخل النصح نفسه ﴿یَـٰقَوۡمِ لَكُمُ ٱلۡمُلۡكُ ٱلۡیَوۡمَ ظَـٰهِرِینَ﴾ يُذكِّرهم بما هم فيه من نعمةٍ ومُلكٍ وسلطانٍ، ثم يخوِّفهم من إمكانيَّة تحوُّل هذه النعمة وزوالها ﴿فَمَن یَنصُرُنَا مِنۢ بَأۡسِ ٱللَّهِ إِن جَاۤءَنَاۚ﴾.
هنا تدخل فرعون نفسه ليحسِم الأمر على طريقته: ﴿قَالَ فِرۡعَوۡنُ مَاۤ أُرِیكُمۡ إِلَّا مَاۤ أَرَىٰ وَمَاۤ أَهۡدِیكُمۡ إِلَّا سَبِیلَ ٱلرَّشَادِ﴾ كأنّه يُطمئنهم على مُلكهم وما هم عليه من النعمة، وأنّه هو وحده الأعلم والأقدر على حماية هذا المُلك، وإدامة هذه النعمة.
رابعًا: لم ييأس الرجل المؤمن من دعوته لقومه فرَاحَ يكلِّمهم: ﴿وَقَالَ ٱلَّذِیۤ ءَامَنَ یَـٰقَوۡمِ إِنِّیۤ أَخَافُ عَلَیۡكُم مِّثۡلَ یَوۡمِ ٱلۡأَحۡزَابِ ﴿٣٠﴾ مِثۡلَ دَأۡبِ قَوۡمِ نُوحࣲ وَعَادࣲ وَثَمُودَ وَٱلَّذِینَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡۚ وَمَا ٱللَّهُ یُرِیدُ ظُلۡمࣰا لِّلۡعِبَادِ ﴿٣١﴾ وَیَـٰقَوۡمِ إِنِّیۤ أَخَافُ عَلَیۡكُمۡ یَوۡمَ ٱلتَّنَادِ ﴿٣٢﴾ یَوۡمَ تُوَلُّونَ مُدۡبِرِینَ مَا لَكُم مِّنَ ٱللَّهِ مِنۡ عَاصِمࣲۗ وَمَن یُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنۡ هَادࣲ﴾.
ثم أخذ يُذكِّرُهم بيوسف عليه السلام وما كان له من فضلٍ على أهل مصر، كأنّه يُشبِّهُ دعوة موسى بدعوة يوسف، ولا شكَّ أنّ هذا أوقَع في نفوسهم، وأدعَى لفتح العقول والقلوب لهذه الدعوة الجديدة ﴿وَلَقَدۡ جَاۤءَكُمۡ یُوسُفُ مِن قَبۡلُ بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ فَمَا زِلۡتُمۡ فِی شَكࣲّ مِّمَّا جَاۤءَكُم بِهِۦۖ حَتَّىٰۤ إِذَا هَلَكَ قُلۡتُمۡ لَن یَبۡعَثَ ٱللَّهُ مِنۢ بَعۡدِهِۦ رَسُولࣰاۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ یُضِلُّ ٱللَّهُ مَنۡ هُوَ مُسۡرِفࣱ مُّرۡتَابٌ ﴿٣٤﴾ ٱلَّذِینَ یُجَـٰدِلُونَ فِیۤ ءَایَـٰتِ ٱللَّهِ بِغَیۡرِ سُلۡطَـٰنٍ أَتَىٰهُمۡۖ كَبُرَ مَقۡتًا عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ یَطۡبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ قَلۡبِ مُتَكَبِّرࣲ جَبَّارࣲ﴾.
والأظهر أنَّ هذا لم يكن في مجلسٍ واحدٍ، بل في مكانٍ آخر وفي مناسباتٍ أخرى، وربَّما بغياب فرعون أيضًا؛ إذ يصعب تصوُّر مُواصلة الحديث في ذلك المجلس بعد أن حسَمَه فرعون وأنهَى فيه كلَّ رأيٍ أو قولٍ يُخالف قوله.
خامسًا: ينتقل السياق إلى فرعون وما يُدبِّرُ لمواجهة هذه الدعوة المباركة ﴿وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ یَـٰهَـٰمَـٰنُ ٱبۡنِ لِی صَرۡحࣰا لَّعَلِّیۤ أَبۡلُغُ ٱلۡأَسۡبَـٰبَ ﴿٣٦﴾ أَسۡبَـٰبَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰۤ إِلَـٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّی لَأَظُنُّهُۥ كَـٰذِبࣰاۚ وَكَذَ ٰ⁠لِكَ زُیِّنَ لِفِرۡعَوۡنَ سُوۤءُ عَمَلِهِۦ وَصُدَّ عَنِ ٱلسَّبِیلِۚ وَمَا كَیۡدُ فِرۡعَوۡنَ إِلَّا فِی تَبَابࣲ﴾.
وتعليل بناء فرعون لهذا الصرح تعليلٌ تافهٌ قد يَنمُّ عن حماقة فرعون وجهله، وليس هذا بعيدًا عن كلِّ من حجَبَتْه غاشية التكبُّر عن التفكُّر والتعلُّم والتدبُّر؛ إذ التكبُّر قرينُ الجهل.
ولا يبعُد أيضًا أنّه إنّما أراد بذلك أن ينشغل الناس بأخبار البناء والعمران وما فيه من بهرجٍ وزخرفٍ عن التفكير في أصل القضية، وهي دعوة النبيِّ موسى عليه السلام، على عادة الفراعنة في إشغال شعوبهم بكلِّ ما ليس فيه مساسٌ بعروشهم، حتى إذا اكتمل الصرحُ، رَاحَ ليخدع العامَّة المساكين بأنّه صعد إلى السماء فلم يجد فيها إله موسى! والعامّة إن غاب عنها وَعيُها أصبَحَت أسيرةً للخداع وللإشاعات والأخبار الغريبة، خاصَّةً إذا كانت تتعلَّق بالقصر وما حوله.
سادسًا: يعود القرآن إلى الرجل المؤمن وهو يُواصِلُ دعوته في كلِّ مجلسٍ ومحفلٍ ناصحًا ومُحذِّرًا، ومُنذِرًا ومُبشِّرًا ﴿وَقَالَ ٱلَّذِیۤ ءَامَنَ یَـٰقَوۡمِ ٱتَّبِعُونِ أَهۡدِكُمۡ سَبِیلَ ٱلرَّشَادِ ﴿٣٨﴾ یَـٰقَوۡمِ إِنَّمَا هَـٰذِهِ ٱلۡحَیَوٰةُ ٱلدُّنۡیَا مَتَـٰعࣱ وَإِنَّ ٱلۡأَخِرَةَ هِیَ دَارُ ٱلۡقَرَارِ ﴿٣٩﴾ مَنۡ عَمِلَ سَیِّئَةࣰ فَلَا یُجۡزَىٰۤ إِلَّا مِثۡلَهَاۖ وَمَنۡ عَمِلَ صَـٰلِحࣰا مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنࣱ فَأُوْلَــٰۤىِٕكَ یَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ یُرۡزَقُونَ فِیهَا بِغَیۡرِ حِسَابࣲ ﴿٤٠﴾ ۞ وَیَـٰقَوۡمِ مَا لِیۤ أَدۡعُوكُمۡ إِلَى ٱلنَّجَوٰةِ وَتَدۡعُونَنِیۤ إِلَى ٱلنَّارِ ﴿٤١﴾ تَدۡعُونَنِی لِأَكۡفُرَ بِٱللَّهِ وَأُشۡرِكَ بِهِۦ مَا لَیۡسَ لِی بِهِۦ عِلۡمࣱ وَأَنَا۠ أَدۡعُوكُمۡ إِلَى ٱلۡعَزِیزِ ٱلۡغَفَّـٰرِ ﴿٤٢﴾ لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدۡعُونَنِیۤ إِلَیۡهِ لَیۡسَ لَهُۥ دَعۡوَةࣱ فِی ٱلدُّنۡیَا وَلَا فِی ٱلۡأَخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَاۤ إِلَى ٱللَّهِ وَأَنَّ ٱلۡمُسۡرِفِینَ هُمۡ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِ ﴿٤٣﴾ فَسَتَذۡكُرُونَ مَاۤ أَقُولُ لَكُمۡۚ وَأُفَوِّضُ أَمۡرِیۤ إِلَى ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ بَصِیرُۢ بِٱلۡعِبَادِ﴾.
وواضِحٌ من هذا السياق أنّه قد بلغ بالتدريج إلى حدِّ الإعلان عن هويَّته وعقيدته، والإجهار بالدعوة إلى نبذ عبادة الشرك بكلِّ صورها، وإخلاص العبوديَّة لله وحده.
سابعًا: يَذْكر القرآن عاقبةَ هذا المؤمن العزيز وعنايةَ الله به وحمايتَه له، وفي كلِّ هذا إشاراتٌ لا تَخفَى للمؤمنين المستضعفين في مكّة ﴿فَوَقَىٰهُ ٱللَّهُ سَیِّـَٔاتِ مَا مَكَرُواْۖ وَحَاقَ بِـَٔالِ فِرۡعَوۡنَ سُوۤءُ ٱلۡعَذَابِ﴾.
ثامنًا: يَذْكر القرآن أيضًا عاقبةَ أولئك الطغاة العُتاة بإشاراتٍ لا تَخفَى أيضًا، تحمِل التهديد والوعيد لطغاة مكّة وعُتاتها ﴿وَحَاقَ بِـَٔالِ فِرۡعَوۡنَ سُوۤءُ ٱلۡعَذَابِ ﴿٤٥﴾ ٱلنَّارُ یُعۡرَضُونَ عَلَیۡهَا غُدُوࣰّا وَعَشِیࣰّاۚ وَیَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ أَدۡخِلُوۤاْ ءَالَ فِرۡعَوۡنَ أَشَدَّ ٱلۡعَذَابِ﴾.
تاسعًا: ينقل القرآن صورةً من داخل جهنَّم يتحاور فيها الأتباع والمتبوعون، والضعفاء والمستكبرون تحاور الحسرة والندم، والشعور بالغبن والخسران ﴿وَإِذۡ یَتَحَاۤجُّونَ فِی ٱلنَّارِ فَیَقُولُ ٱلضُّعَفَـٰۤؤُاْ لِلَّذِینَ ٱسۡتَكۡبَرُوۤاْ إِنَّا كُنَّا لَكُمۡ تَبَعࣰا فَهَلۡ أَنتُم مُّغۡنُونَ عَنَّا نَصِیبࣰا مِّنَ ٱلنَّارِ ﴿٤٧﴾ قَالَ ٱلَّذِینَ ٱسۡتَكۡبَرُوۤاْ إِنَّا كُلࣱّ فِیهَاۤ إِنَّ ٱللَّهَ قَدۡ حَكَمَ بَیۡنَ ٱلۡعِبَادِ﴾.
عاشرًا: ينقل القرآن حوارًا آخر يدور بين أهل النار وبين خزنة جهنّم ﴿وَقَالَ ٱلَّذِینَ فِی ٱلنَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ٱدۡعُواْ رَبَّكُمۡ یُخَفِّفۡ عَنَّا یَوۡمࣰا مِّنَ ٱلۡعَذَابِ ﴿٤٩﴾ قَالُوۤاْ أَوَلَمۡ تَكُ تَأۡتِیكُمۡ رُسُلُكُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِۖ قَالُواْ بَلَىٰۚ قَالُواْ فَٱدۡعُواْۗ وَمَا دُعَـٰۤؤُاْ ٱلۡكَـٰفِرِینَ إِلَّا فِی ضَلَـٰلٍ﴾ وهو حوارٌ يزيدهم حسرةً على حسرتهم، وندامةً على ندامتهم، وعذابًا فوق عذابهم.
حادي عشر: ثم يؤكِّدُ القرآن وعد الله الحقّ بنصر الأنبياء المرسلين ومن تمسَّك بهَديهم من المؤمنين ﴿إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیَوۡمَ یَقُومُ ٱلۡأَشۡهَـٰدُ ﴿٥١﴾ إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیَوۡمَ یَقُومُ ٱلۡأَشۡهَـٰدُ﴾.
ثاني عشر: ثم يختِم القرآن القصة بما استهلَّت به، بتأكيد أنّ قصَّة هذا الرجل المؤمن من آل فرعون ليست سوى حدثٍ جزئيٍ في قصَّة موسى عليه السلام ودعوته الكبيرة على هذه الأرض ﴿وَلَقَدۡ ءَاتَیۡنَا مُوسَى ٱلۡهُدَىٰ وَأَوۡرَثۡنَا بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ ٱلۡكِتَـٰبَ ﴿٥٣﴾ هُدࣰى وَذِكۡرَىٰ لِأُوْلِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ﴾.


﴿وَسُلۡطَـٰنࣲ مُّبِینٍ﴾ وبرهانٌ ظاهرٌ.
﴿وَٱسۡتَحۡیُواْ نِسَاۤءَهُمۡۚ﴾ لا تقتلوهنَّ ليبقَين في الخدمة.
﴿وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ ذَرُونِیۤ أَقۡتُلۡ مُوسَىٰ﴾ ولم يكن هناك من يجرؤ على منعه، وإنما هو أسلوب يقصد به الإعلان عن الرغبة في الفعل والتوجُّه إليه، ويقرب من هذا قوله تعالى في سورة المدّثر: ﴿ذَرۡنِی وَمَنۡ خَلَقۡتُ وَحِیدࣰا ﴿١١﴾ وَجَعَلۡتُ لَهُۥ مَالࣰا مَّمۡدُودࣰا﴾ [المدثر: 11، 12]، بمعنى: كِلْ أمرَه لِي.
﴿وَلۡیَدۡعُ رَبَّهُۥۤۖ﴾ يقولها على سبيل السخرية والتحدِّي.
﴿إِنِّیۤ أَخَافُ أَن یُبَدِّلَ دِینَكُمۡ﴾ هو اعترافٌ ضِمنيٌّ بقُدرة موسى عليه السلام على التأثير في الناس وتغيير آرائهم، وهو اعترافٌ ضِمنيٌّ أيضًا بعدم صِدقِه في ادِّعائه الألوهيَّة، فكيف يكون إلهًا ويخاف من موسى أن يُغيِّر عليه قومه.
والحقيقةُ أن فرعون كان يخاف على عرشه أكثر من خوفه على قومه، لكنَّها لغة الطواغيت دائما في التلبيس على الناس واستدرار عطفهم وتأييدهم.
﴿أَوۡ أَن یُظۡهِرَ فِی ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡفَسَادَ﴾ وهذه فرعونيَّةٌ أُخرى، فهو لا يرى في ادِّعائه الربوبيَّة فسادًا ولا بتقتيل الناس واستِعبادهم، ولا بتفريقِهم إلى شِيَع وأحزاب مُتنافِرة مُتخاصِمة، ولا ذلك العَبَث بثروات البلاد وتسخيرها في شهواته وملَذَّاته، وإنما الفساد في كل دعوة تُخالِفُه، هكذا هو أيضًا منطق الفراعنة في كل زمان ومكان.
﴿وَقَالَ مُوسَىٰۤ إِنِّی عُذۡتُ بِرَبِّی وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرࣲ لَّا یُؤۡمِنُ بِیَوۡمِ ٱلۡحِسَابِ﴾ أي: إني أحتَمِي بالله وألُوذُ به من كيد فرعون، وكان هذا هو ردّ موسى على تهديد فرعون وقوله: ﴿ذَرُونِیۤ أَقۡتُلۡ مُوسَىٰ وَلۡیَدۡعُ رَبَّهُۥۤۖ﴾ وفيه أن التكبُّر والغفلة عن الآخرة من أقوى أسباب ارتكاب الجرائم وانتهاك الحرمات.
﴿وَقَالَ رَجُلࣱ مُّؤۡمِنࣱ مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ یَكۡتُمُ إِیمَـٰنَهُۥۤ﴾ لم يُسمِّه لنا القرآن، ولم يرِد اسمه في سنَّة صحيحة، فالأَولَى التوقُّف عند النص، وعدم إضاعة الجهد فيما لا طائل من ورائه، والذي يبدو من خلال القصة أنه كان من أعيان مجلس فرعون ومن المقرَّبين إليه.
﴿إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی مَنۡ هُوَ مُسۡرِفࣱ كَذَّابࣱ﴾ يعني أن الله لن يَدَع من بلَغَت به الجرأة أن يكذب على الله مُدَّعيًا أنه رسولٌ منه، والإسراف هنا: مجاوزة الحد المعهود في الكذب.
ومُجمل المعنى أنه يقول لقومه: إنَّ موسى إن كان صادقًا عن الله فإنه سيُصيبكم بسببه خيرٌ كثيرٌ، وإن كان مُسرفًا في كذبه على الله فإن الله سيأخذه بعقابٍ، أو يفضحه أمام الناس فلا يهديه إلى ما يُريدُ من مطمَعٍ أو منصِبٍ.
﴿ظَـٰهِرِینَ فِی ٱلۡأَرۡضِ﴾ عالِين فيها بمُلككم وسلطانكم.
﴿مَاۤ أُرِیكُمۡ إِلَّا مَاۤ أَرَىٰ﴾ أي: لا أسمح لكم أن ترَوا رأيًا غير رأيي، فأنا الذي أُريكم ما أشاء.
﴿وَقَالَ ٱلَّذِیۤ ءَامَنَ یَـٰقَوۡمِ إِنِّیۤ أَخَافُ عَلَیۡكُم مِّثۡلَ یَوۡمِ ٱلۡأَحۡزَابِ ﴿٣٠﴾ مِثۡلَ دَأۡبِ قَوۡمِ نُوحࣲ وَعَادࣲ وَثَمُودَ﴾ دليلٌ على أن أهل مصر كانوا على درايةٍ بتلك الأقوام وما أصابها، والله أعلم. وقوله: ﴿یَوۡمِ ٱلۡأَحۡزَابِ﴾ أراد جنسَ اليوم وليس يومًا مُحدَّدًا؛ إذ إنَّهم لم يُهلَكُوا بيومٍ واحدٍ، بل بأيامٍ مُختلفةٍ.
﴿وَمَا ٱللَّهُ یُرِیدُ ظُلۡمࣰا لِّلۡعِبَادِ﴾ تأكيدٌ لعقيدة العدل الإلهي؛ فالله سبحانه مُنزَّهٌ عن الظُّلم، وإنما المكلَّف هو من يظلم نفسه.
﴿یَوۡمَ ٱلتَّنَادِ﴾ يوم القيامة، سُمِّي بذلك؛ لأن الخلائق تتنادَى فيه، فمِن مُستشفِعٍ، ومِن لائِمٍ، ومِن مُستغِيثٍ، وفيه مُناداةُ المؤمنين للكافرين توبيخًا وتقريعًا، ومُناداةُ الكافرين للمؤمنين، ومُناداة المؤمنين بعضهم بعضًا، ومُناداة الكافرين بعضهم بعضًا، ومُناداة الملائكة لهؤلاء وهؤلاء كُلٍّ بما يُناسِبُه، والله أعلم.
﴿یَوۡمَ تُوَلُّونَ مُدۡبِرِینَ مَا لَكُم مِّنَ ٱللَّهِ مِنۡ عَاصِمࣲۗ﴾ أي: يوم القيامة؛ حيث تُحاوِلُون الفرارَ، لكن الفرار لا ينفَعُكم، فجهنَّم مُحيطةٌ بالكافرين، أعاذنا الله والمسلمين منها.
﴿وَمَن یُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنۡ هَادࣲ﴾ مُفسَّرٌ بقوله تعالى المُتقدِّم: ﴿وَمَا ٱللَّهُ یُرِیدُ ظُلۡمࣰا لِّلۡعِبَادِ﴾ فالله سبحانه إنما يُضلُّ من يطلب الضلالة ويسعى لها، ويهدي كذلك من يطلب الهداية ويسعى لها.
﴿وَلَقَدۡ جَاۤءَكُمۡ یُوسُفُ مِن قَبۡلُ﴾ أي: من قبل موسى، وهذا تذكيرٌ حكيمٌ لطيفٌ، ففضل يوسف على أهل مصر لم يُنسَ بعد.
﴿فَمَا زِلۡتُمۡ فِی شَكࣲّ مِّمَّا جَاۤءَكُم بِهِۦۖ﴾ من الدين.
﴿حَتَّىٰۤ إِذَا هَلَكَ قُلۡتُمۡ لَن یَبۡعَثَ ٱللَّهُ مِنۢ بَعۡدِهِۦ رَسُولࣰاۚ﴾ بمعنى أن آباءكم كانوا على شك من دين يوسف رغم فضله عليهم والبيِّنات التي جاءهم بها، لكنهم حينما توفَّاه الله بالَغُوا في مدحه، وقالوا: لن يبعث الله رسولًا بعده، كأنهم يَعنُون أنه لن يكون في الأرض مثله، وهذه عادةٌ بشريةٌ معروفةٌ؛ فحينما يكون المرء حيًّا بينهم ينتَابهم شعور الحسد والقلق على بعض مصالحهم، فإذا مات ظهَرَ ما كانوا يُخفُونه من إعجابٍ به واعترافٍ بفضله؛ ولذلك ترى الجنائِزَ في كثيرٍ من الأحيان موسمًا للمديح حتى ممن كان مُخالفًا للميت أو مُخاصمًا له.
﴿ٱلَّذِینَ یُجَـٰدِلُونَ فِیۤ ءَایَـٰتِ ٱللَّهِ بِغَیۡرِ سُلۡطَـٰنٍ﴾ بغير علم ولا برهان.
﴿كَذَ ٰ⁠لِكَ یَطۡبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ قَلۡبِ مُتَكَبِّرࣲ جَبَّارࣲ﴾ تأكيد أن التكبر سبب أساس للضلالة.
﴿وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ یَـٰهَـٰمَـٰنُ ٱبۡنِ لِی صَرۡحࣰا﴾ وهامان كان وزيرًا لفرعون، والصَّرحُ: البناء العالي.
﴿لَّعَلِّیۤ أَبۡلُغُ ٱلۡأَسۡبَـٰبَ ﴿٣٦﴾ أَسۡبَـٰبَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰۤ إِلَـٰهِ مُوسَىٰ﴾ أي: لعلَّه يصِلُ إلى أبواب السماوات وطُرقها فيطَّلِع إلى إله موسى! وهذه حماقةٌ ما بعدها حماقة، وجهالةٌ ما بعدها جهالة، إلا إذا كان يقصِدُ بذلك إلهاءَ الناس وإشغَالَهم عن التفكير بدعوةِ موسى عليه السلام، وهذا أمرٌ مُعتادٌ عند الطواغيت.
﴿إِنَّمَا هَـٰذِهِ ٱلۡحَیَوٰةُ ٱلدُّنۡیَا مَتَـٰعࣱ﴾ أي تمتَّعون فيها على قدر آجالكم ثم ترحلون عنها إلى دار القرار.
﴿مَنۡ عَمِلَ سَیِّئَةࣰ فَلَا یُجۡزَىٰۤ إِلَّا مِثۡلَهَاۖ﴾ هذا بعدله سبحانه.
﴿وَمَنۡ عَمِلَ صَـٰلِحࣰا مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنࣱ فَأُوْلَــٰۤىِٕكَ یَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ یُرۡزَقُونَ فِیهَا بِغَیۡرِ حِسَابࣲ﴾ وهذا من فضله ورحمته وسعة جوده وكرمه؛ إذ جعل جزاء العمل الصالح من غير حساب، أي: من غير حدٍّ ولا عدٍّ.
ونصّ هنا على الأنثى مع الذكر - مع أنها داخلة أصلًا في كل خطاب -؛ دفعًا لتوهُّم حرمانها من هذا الفضل، وتعريضًا بالظلم الواقع عليها من قِبَل المشركين.
﴿لَا جَرَمَ﴾ لا محالة، وهي صيغةٌ من صِيَغ التوكيد.
﴿لَیۡسَ لَهُۥ دَعۡوَةࣱ فِی ٱلدُّنۡیَا وَلَا فِی ٱلۡأَخِرَةِ﴾ أي: ليس لآلهتكم المُزيَّفة دعوةٌ مُستجابةٌ تنتَفِعُون بها لا في الدنيا، ولا في الآخرة.
﴿فَوَقَىٰهُ ٱللَّهُ سَیِّـَٔاتِ مَا مَكَرُواْۖ﴾ لم يذكر نوع المكر الذي مكَرُوه به، لكنَّ الظاهر أن الله نجَّاه منهم ومِن كفرهم، ومن العذاب الذي حاق بهم.
﴿وَحَاقَ بِـَٔالِ فِرۡعَوۡنَ سُوۤءُ ٱلۡعَذَابِ﴾ أي: نزل العذاب عليهم وأحاط بهم.
﴿ٱلنَّارُ یُعۡرَضُونَ عَلَیۡهَا غُدُوࣰّا وَعَشِیࣰّاۚ وَیَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ أَدۡخِلُوۤاْ ءَالَ فِرۡعَوۡنَ أَشَدَّ ٱلۡعَذَابِ﴾ أي: يرَون مقاعِدَهم من النار صباحًا ومساءً وهم في عالم البرزخ قبل البعث، فإذا قامَت الساعةُ أُدخِلُوا في النار، وهذا دليلٌ على الحياة البرزخية التي هي بين الموت والبعث، وهي من الأخبار الغيبية التي نقف فيها مع النص، ولا مجال لإدراك كُنهها وحقيقتها، والقصد من الإخبار بها معلوم، وهو قصد عملي يدفع المؤمن للحيطة والحذر، ومراقبة الله في الصغيرة والكبيرة.
﴿وَإِذۡ یَتَحَاۤجُّونَ فِی ٱلنَّارِ فَیَقُولُ ٱلضُّعَفَـٰۤؤُاْ لِلَّذِینَ ٱسۡتَكۡبَرُوۤاْ إِنَّا كُنَّا لَكُمۡ تَبَعࣰا فَهَلۡ أَنتُم مُّغۡنُونَ عَنَّا نَصِیبࣰا مِّنَ ٱلنَّارِ﴾ وهي مُحاججة لغرض التلاوُم؛ إذ لا ينبني عليها شيء، والضمير يعودُ إلى أقرب مذكور، وهم آل فرعون، لكن التلاوُم هذا ليس خاصًّا بهم، بل هو عامٌّ بين المستضعفين والمستكبرين من أهل النار، والعياذ بالله.
﴿وَقَالَ ٱلَّذِینَ فِی ٱلنَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ٱدۡعُواْ رَبَّكُمۡ یُخَفِّفۡ عَنَّا یَوۡمࣰا مِّنَ ٱلۡعَذَابِ﴾ هذا غاية اليأس؛ إذ يستشفعون بملائكة العذاب لعل الله يخفف عنهم يومًا واحدًا من العذاب، فلم يعودوا يطمَعون بأكثر من هذا.
﴿قَالُواْ فَٱدۡعُواْۗ وَمَا دُعَـٰۤؤُاْ ٱلۡكَـٰفِرِینَ إِلَّا فِی ضَلَـٰلٍ﴾ هذا ردُّ خزَنة النار على استِشفاع الكافرين بهم، بمعنى أن استِشفاعهم هذا باطل ولا ينفعهم بشيء.
﴿إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیَوۡمَ یَقُومُ ٱلۡأَشۡهَـٰدُ﴾ هذا وعدٌ إلهيٌّ، أما نصرهم في الآخرة - وهو اليوم الذي يقوم فيه الأشهاد - فظاهرٌ، وأما نصرُ الرسل عليهم السلام في الدنيا فظاهرٌ أيضًا بنجاتهم، وإهلاك أعدائهم، أما المؤمنون فالوعدُ بنصرهم الدنيوي قائِمٌ على شروطٍ، كمثل قوله تعالى: ﴿إِن تَنصُرُواْ ٱللَّهَ یَنصُرۡكُمۡ﴾ [محمد: 7]، وقوله: ﴿وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةࣲ﴾ [الأنفال: 60]، وقوله: ﴿وَلَا تَنَـٰزَعُواْ فَتَفۡشَلُواْ﴾ [الأنفال: 46]، فإذا قصَّرَ المُؤمنون في هذه الشروط، تخلَّفَ عنهم النصرُ، وربما يكون ثَباتُهم على أصل الإيمان وحِفظهم من الفتنة نوعًا من النصر أيضًا، والله أعلم.
﴿وَأَوۡرَثۡنَا بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ ٱلۡكِتَـٰبَ﴾ أي: التوراة.
﴿هُدࣰى وَذِكۡرَىٰ لِأُوْلِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ﴾ ربط بين الوحي والعقل، على خلافِ من يتوهَّم الانفِصال بينهما.