سورة التين تفسير مجالس النور الآية 8

أَلَیۡسَ ٱللَّهُ بِأَحۡكَمِ ٱلۡحَـٰكِمِینَ ﴿٨﴾

تفسير مجالس النور سورة التين

المجلس التاسع والثمانون بعد المائتين: لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم


سورة التين


تتناوَل السورة خلقَ الإنسان، والفطرة السليمة التي أنشأَه الله عليها، وانسجام هذه الفطرة وصِلتها بالرسالات السماويَّة المُعلِّمة والهادية، ثم بيان حال الناس بين هالِكِين بكفرهم وانتِكاسة فِطرتهم، وبين ناجِين فائزين بإيمانهم وصلاحهم، وسلامة فِطرتهم، وكما يأتي:
أولًا: يُقسِمُ الله تعالى في مُستهلِّ السورة بثلاثة أماكن مقدَّسة، تُمثِّلُ مهبط الرسالات السماويَّة، وهي الأرض المباركة في فلسطين؛ أرض التين والزيتون، وطور سيِنِين، والبلد الأمين ﴿وَٱلتِّینِ وَٱلزَّیۡتُونِ ﴿١﴾ وَطُورِ سِینِینَ ﴿٢﴾ وَهَـٰذَا ٱلۡبَلَدِ ٱلۡأَمِینِ﴾.
ثانيًا: أما المُقسَم عليه فهو هذا الإنسان الذي خلَقَه الله تعالى على الفِطرة السليمة، والعقل المُميّز، والقوام المعتدل، والصورة الحَسَنة، وهذه هي مُؤهّلات الاستخلاف والتمكين، والسيادة على هذه الأرض ﴿لَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَـٰنَ فِیۤ أَحۡسَنِ تَقۡوِیمࣲ﴾.
ثالثًا: غير أنَّ هذا الإنسان في كثيرٍ من الأحيان لم ينهَض بمتطلّبات هذا الاستِخلاف، بل انتَكَس في فِطرته، وأغلَقَ منافِذَ التفكير والمعرفة في عقله؛ فنزل عن محلِّ الكرامة والسيادة، وارتَكَس في حمأة الشهوة الهابِطة ﴿ثُمَّ رَدَدۡنَـٰهُ أَسۡفَلَ سَـٰفِلِینَ ﴾ أي: بما اقتَرَفَت يداه وبما جناه هو على نفسه.
رابعًا: ثم يستثنِي الله أولئك الأخيار الذين لم ينتَكِسوا كما انتكس الآخرون، بل ثبَتُوا على الجادّة، وعَلَتْ بهم هِمَمُهم إيمانًا وعملًا صالحًا حتى فازوا بالرضا والسعادة الدائمة ﴿إِلَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَلَهُمۡ أَجۡرٌ غَیۡرُ مَمۡنُونࣲ ﴾.
خامسًا: ثم تعودُ السورة في خاتمتها إلى ما استهلَّت به، لتؤكِّد أنَّ رسالات الله التي أنزَلَها على أنبيائه هي الدين الحقّ الذي لا ينبَغِي التكذيب به، ولا الشكّ فيه، وأنّ ما أخبَرَت به من البعث والحساب والجزاء هو الحقّ الذي قامَت الشواهد والأدلّة عليه، وأنّه تعالى هو أحكَم الحاكمين في عدله وإحسانه  ﴿فَمَا یُكَذِّبُكَ بَعۡدُ بِٱلدِّینِ ﴿٧﴾ أَلَیۡسَ ٱللَّهُ بِأَحۡكَمِ ٱلۡحَـٰكِمِینَ ﴾.


﴿وَٱلتِّینِ وَٱلزَّیۡتُونِ ﴾ ثمرتان معروفتان، والقسَم بهما محتملٌ لما فيهما من نَفعٍ كبيرٍ للناس، غير أنّ عطفَ المكانَين المقدَّسَين عليهما يُرجِّح أنَّ المقصود منبَتهما في الأرض المباركة التي عاشَ فيها إبراهيم وإسحاق ويعقوب، وحَكَمَ فيها داود وسليمان، ووُلِدَ فيها عيسى وغيرهم من الأنبياء والمرسلين عليهم السلام أجمعين، وذِكرُ التينِ والزيتون عنوانًا لتك الأرض المباركة يُشيرُ إلى ما تتميَّز به تلك الأرض مِن زروعٍ وثمارٍ.
﴿وَطُورِ سِینِینَ ﴾ هو الطور الذي في صحراء سيناء، والذي تلقَّى فيه موسى عليه السلام رسالة ربه.
﴿وَهَـٰذَا ٱلۡبَلَدِ ٱلۡأَمِینِ ﴾ وهو مكَّةَ المُشرَّفة، وقد ميَّزها الله بالأمن كما ميَّز الأُولَى بالتين والزيتون.
﴿لَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَـٰنَ فِیۤ أَحۡسَنِ تَقۡوِیمࣲ ﴾ هذا هو جواب القسَم؛ فالإنسان أفضل مخلوقٍ على الأرض من حيث خِلقَته التي جاءت بأحسن تقويمٍ في عقله وجسمه، وروحه وفِطرته؛ وما ذاك إلَّا لأنَّه مُكرَّمٌ عند الله، ومُعَدٌّ ليكون سيَّد هذه الأرض ﴿إِنِّی جَاعِلࣱ فِی ٱلۡأَرۡضِ خَلِیفَةࣰۖ ﴾ [البقرة: 30].
﴿ثُمَّ رَدَدۡنَـٰهُ أَسۡفَلَ سَـٰفِلِینَ﴾ أي: أرجَعناه بعد هذا التفضيل والتكريم إلى السفل والدُّون، وهذا ليس عامًّا في كلِّ الناس، بل هو فيمَن اختارَ بنفسه الانحِطاطَ على العلوِّ، والإهانة على الكرامةِ، والخَبَل على العقل، وليس أدلَّ على هذا مِن أولئك الذين اتّخذوا من الحجارة آلهة، ومن السحرة والمشعوِذِين ناصِحِين ومعلِّمِين.
وهذا المعنى للآية أَولَى من اقتِصاره على الهَرَم الجسدي الذي لا يملِك له الإنسان دَفعًا، والذي لا علاقة له بالرسالات السماويَّة وهي محلُّ القسَم، ثمّ لا معنَى للاستِثناء الوارِد بعدها، بمعنى أنّ التفسير الجسدي لهذه الآية سيقطعها عن صدر السورة وعن خاتمتها ويُخرِجها من السياق.
ثمّ إنّ وصفَ ﴿أَسۡفَلَ سَـٰفِلِینَ﴾ مُشعِرٌ بالذمّ، ويصعُبُ إطلاقه على كبيرِ السنِّ، وأمَّا نسبة الفعل إلى الله، فهذا جارٍ مجرى السُّنن الإلهيَّة الحاكمة، كقوله: ﴿یُضِلُّ مَن یَشَاۤءُ﴾ فمَن طلَبَ الضلالة ضلَّ، ومَن طلَبَ الهداية هُدِي، ومَن طلَبَ الرفعةَ ارتفع، ومَن طلَبَ المهانةَ هانَ، والله لا يُكرِهُنا على شيءٍ مِن ذلك؛ فالله لا يظلِمُ أحدًا، ولا يُحابِي أحدًا.
﴿إِلَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ﴾ هؤلاء هم المُستَثنُون من تلك الانتِكاسة، وهم أهلُ الهِمَم العالية الذين لم يرتكِسُوا في حمأَة الوثنيَّة، ولم يُدنِّسوا أنفسهم بأخلاق الجاهليَّة.
﴿فَلَهُمۡ أَجۡرٌ غَیۡرُ مَمۡنُونࣲ ﴾ أي: غير مقطوعٍ؛ فهم أهل الكرامة والسعادة الدائمة في الدنيا والآخرة.
﴿فَمَا یُكَذِّبُكَ بَعۡدُ بِٱلدِّینِ﴾ أيها الإنسان بعد أن رأَيتَ الآيات الدالَّة على قُدرة الله تعالى ظاهرةً عيانًا.
﴿أَلَیۡسَ ٱللَّهُ بِأَحۡكَمِ ٱلۡحَـٰكِمِینَ ﴾ بأحكَمهم في عدله.
وكان ابن عباس  إذا قرَأَها قال: (سبحانك اللهم وبَلَى)، وروي نحو ذلك في أحاديث ضعيفة عن النبي .